«وحدة الشراكة» تستبعد تحالف «القابضة للنقل - موانئ دبى» من مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف

لعدم تقدمه بعرض فى اليوم المحدد

«وحدة الشراكة» تستبعد تحالف «القابضة للنقل - موانئ دبى» من مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف
المال - خاص

المال - خاص

10:58 ص, الأحد, 15 سبتمبر 19

عاطر حنورة: بدء إعداد مستندات «العاشر من رمضان» بالتوازى مع استكمال الدراسات

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن تحالف الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وموانئ دبى العالمية، لم يتقدم بعروضه المالية والفنية للمنافسة على مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف لوحدة الشراكة؛ ما دفعها لاستبعاده.

وكانت وحدة الشراكة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية حددت 21 أغسطس آخر موعد لتلقى العروض.

ولم يتقدم سوى تحالف بقيادة كونكورد (الهند)، ويضم شركة «بى إس إيه» الماليزية، وحسن علام، وتحالف ثان بقيادة السويدى إليكتريك، ويضم شركتى «شنكر إيجيبت» (ألمانيا) و«ثرى إيه إنترناشيونال».

وأشارت المصادر إلى أن الوحدة تستهدف الانتهاء من دراسة العطاءات والإعلان عن الفائز خلال شهرين، تمهيدًا لتوقيع العقود بحد أقصى قبل نهاية العام الحالي، وأن يتسلم الفائز مواقع المشروع خلال الربع الأول من 2020.

والمشروع يستهدف تداول 360 حاوية مكافئة يوميا، يتم زيادة تلك الطاقة تدريجيًّا لتتناسب مع المخطط النهائى للميناء الذى سيقام فى مدينة 6 أكتوبر على مساحة 100 فدان.

وفى سياق آخر، قال المهندس عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة بوزارة المالية، إن الوحدة بدأت فى الإجراءات الإدارية المتعلقة بطرح ميناء العاشر من رمضان الجاف، بالتوازى مع إعداد الدراسات اللازمة للمشروع بمعرفة وزارة النقل، وذلك لاختصار الوقت.

وتعكف هيئة الموانئ البرية والجافة فى الوقت الحالي، على تنفيذ الدراسات التفصيلية اللازمة، لميناء العاشر من رمضان عبر منحة من بنك الاستثمار الأوروبي، وستسلم الهيئة التقرير النهائى لتلك الدراسة خلال 9 شهور من الآن، وفقا لتصريحات اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة، لـ«المال»، فى وقت سابق.

وفى وقت سابق أعلنت وزارة النقل فى بيان رسمى أن تحالف «مصرى ـ صينى ـ إيطالي» عرض رغبته فى تنفيذ الميناء خلال لقائه بوزير النقل المهندس كامل الوزير منتصف أغسطس الماضى.

وتضم قائمة مشروعات الموانئ البرية والجافة المستهدف تنفيذها بنهاية 2025، بمشاركة شركات القطاع الخاص المحلية والعالمية، و10 مشروعات، موزعة على محافظات «القاهرة، وأسوان، ودمياط الجديدة، والإسكندرية، وسيناء، وسوهاج».