«وحدة الشراكة» تؤهل 8 كيانات لإدارة وتشغيل ميناء العاشر من رمضان

من بينها 3 خطوط ملاحية

«وحدة الشراكة» تؤهل 8 كيانات لإدارة وتشغيل ميناء العاشر من رمضان
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:26 ص, الأحد, 9 يناير 22

كشفت مصادر مطلعة لـ«المال» عن تأهل 8 شركات تمثل 3 تحالفات، فى المناقصة التى طرحتها وحدة المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية فى أغسطس الماضي، لإنشاء وتشغيل ميناء جاف ومركز لوجيستى على مساحة 250 فدانًا بمدينة العاشر من رمضان.

وأضافت المصادر أن تشكيلة الشركات المؤهلة تضم 3 خطوط ملاحية بمثابة مشغل فى كل تحالف، وشركتين مصريتين، والباقى كيانات من دول أخرى، لافتة إلى أنه تم استبعاد 37 شركة قامت بشراء كراسة شروط المناقصة، لكنها لم تحصل على %70 من درجات التقييم التى تمكنها من الاستمرار للمنافسة على المشروع.

وذكرت أنه خلال أيام سيتم طرح عطاء على المؤهلين للتقدم بعروضهم الفنية والمالية لبناء وتشغيل الميناء والمركز اللوجيستى لفترة زمنية محددة، ثم تعاد ملكية الأصول مرة أخرى للدولة، ممثلة فى هيئة الموانئ البرية والجافة.

مصادر: إعلان الفائز بالمشروع منتصف أكتوبر المقبل.. وإطلاق إشارة التنفيذ مطلع 2023

ولفتت المصادر إلى أنه يتوقع أن يتم إعلان الفائز بالمشروع نهاية سبتمبر أو منتصف أكتوبر المقبل على أقصى تقدير، خاصة أن هناك توجيهات بالإسراع فى أعمال التقييم وفقًا للقواعد المنظمة، وإطلاق إشارة التنفيذ الفعلى بداية 2023.

وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، فى تصريحات سابقة، إن نجاح توقيع عقد مشروع إنشاء أول ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، يدفع للمضى قدمًا نحو الإعداد لطرح 9 مشروعات بالمشاركة مع القطاع الخاص فى مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية والأرصفة والموانئ البحرية، بعدما تقدمت بها وزارة النقل بدعم فنى من وزارة المالية إلى اللجنة العليا للمشاركة مع القطاع الخاص، برئاسة رئيس الوزراء، التى وافقت فى أول يونيو الحالى على المضى فى إعدادها للطرح، لافتًا إلى أنه من المقرر أن تدخل الخدمة المرحلة الأولى من الميناء الجاف أبريل المقبل.

يشار إلى أن تحالف مجموعة «السويدى إليكتريك Elswedy Electric- دى بى شينكر إيجيبت الألمانية DB SCHENKER – ثرى اية إنترناشيونال 3A International»، فاز فبراير الماضى بمشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف، بتكلفة استثمارية تقدر بحوالى 100 مليون دولار.

وسيكون المشروع بنظام المشاركة مع القطاع الخاص PPP، وتبلغ الطاقة القصوى الاستيعابية للميناء 720 ألف حاوية، وتتم إدارته بمعرفة التحالف الفائز لمدة 30 عامًا.