وحدات إمتداد الرحاب المطروحة من وزارة الإسكان في قبضة السماسرة

أسعار الأوفر تتراوح بين 250 ألف إلى 400 ألف جنيه

وحدات إمتداد الرحاب المطروحة من وزارة الإسكان في قبضة السماسرة
محمود زكي

محمود زكي

1:37 م, الأثنين, 13 أبريل 20

شهدت الوحدات المطروحة من وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية بالمرحلة التاسعة امتداد الرحاب جذب أنظار العديد من الوسطاء العقاريين “السماسرة” للحصول عليها والتي تم فتح باب الحجز بها أمس في تمام العاشرة صباحا وفي أقل من خمس دقائق تم الانتهاء من حجز تلك الوحدات مما دفع المال للبحث عن الأسباب التي أدت إلى التكالب على تلك الوحدات من جانب السماسرة.

وقال أحد الوسطاء العقاريين “السماسرة لـ “المال” مفضلا عدم ذكر اسمه إنه قام بحجز عدد كبير من الوحدات التي طرحتها وزارة الإسكان والبالغ عددهم 238 وحدة بسعر متر يبلغ 12500 جنيه بخلاف نسب التميز.

أسعار الأوفر تتراوح بين 250 ألف إلى 400 ألف جنيه

وأشار أن الوحدات التي قام بحجزها إلكترونيا عن طريق موقع بنك التعمير والإسكان سيعرضها للبيع مجددا بأوفر على ثمن الوحدة يتراوح بين 200 إلى 250 ألف جنيه وذلك بموجب إيصال الحجز الذي حصل عليه.

وأوضح أن الوسطاء العقاريين تزاحموا للحصول على الوحدة السكنية نتيجة انخفاض سعرها عن السوق وهو ما يتيح الفرصة أمام الوسطاء وبيعها بقيمة أعلى من تلك التي طرحت بها الهيئة.

وكانت وزارة الإسكان، قد أعلنت في فبراير الماضى ، طرح 238 وحدة سكنية بمساحات من 92 حتى 131 مترا مربعا، بمشروع امتداد الرحاب (المرحلة التاسعة – مجموعة 125) في مدينة القاهرة الجديدة، وفقًا لما قاله الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان.

وأوضحت وزارة الإسكان التقديم أن يكون تسجيل بيانات الراغبين في الحجز على الموقع الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان (www.hdb-reservation.com).

متوسط سعر المتر في السوق يبلغ 16500 جنيه

و أوضح عاصم الجزار وزير الإسكان أن مقدم الحجز يبلغ 100 ألف جنيه، بخلاف 1500 جنيه مصروفات تسجيل، مع وجود نظم تقسيط ميسرة، وأن يتم التخصيص بنظام أسبقية الحجز الإلكتروني “online”.
وأشار إلى إلى إمكانية استفادة حاجز الوحدة من سداد باقي الثمن 70% من خلال مبادرة التمويل العقاري للبنك المركزي المصري وفقًا لشروطها.

وفي سياق متصل قال أحد الوسطاء العقاريين الذي يمتلك مكتبا للتسويق العقاري في مدينة الرحاب أن متوسط سعر المتر في السوق يبلغ حوالي 16500 جنيه والتي تزيد حوالي 4 آلاف جنيه عن السعر التي طرحت به وزارة الإسكان وحداتها.

وأضاف أن أسعار البيع تختلف باختلاف الوحدات ونسب التميز مشيرا إلى أن الوحدات التابعة له والتي عرضها للبيع بزيادة عن القيمة المطروحة من جانب الوزارة بين 300 إلى 400 ألف جنيه.

وأشار الى أن الفترة الحالية ستشهد صعوبة في بيع الوحدات نتيجة انتشار فيروس كورونا، ولكن بعد انتهاء الازمة سيتم بيع جميع الوحدات التي حصل عليها السماسرة في الطرح الأخير للوزارة.

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق قد قال إنه تم حجز 238 وحدة سكنية، بمساحات من 92 م2 : 131 م2، بمشروع امتداد الرحاب، المرحلة التاسعة، مجموعة (125)، بمدينة القاهرة الجديدة، مؤكداً أنه تم حجز جميع الوحدات فى خلال نحو 5 دقائق فقط.

وأوضح وزير الإسكان، نجاح سياسة وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى تلبية احتياجات جميع شرائح المجتمع، من الوحدات السكنية بأنواعها المختلفة، بداية من الوحدات بديل العشوائيات، والإسكان الاجتماعى، ومرورا بالاسكان المتوسط، وانتهاء بالإسكان الفاخر.

وخلال اتصال تليفوني قام به محرر المال بأحد الوسطاء العقاريين على أنه أحد العملاء المهتمين بوحدات مدينة الرحاب المطروحة من جانب والوزارة والذي لم يحالفه الحظ في الحصول على وحدة سكنية بها.

وبالاستفسار عن إمكانية الحصول على وحدة سكنية من الوحدات المطروحة أكد الوسيط العقاري أنه يمتلك العديد من الوحدات المختلفة بين العمارات رقم 4 وكذلك رقم 16 داخل الطرح وبأوفر يتراوح بين 250 ألف إلى 400 ألف جنيه على حسب نسب التميز للوحدة.

وقال المهندس محمد أنور هلال، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية في بيان له ، إن التخصيص يتم بأسبقية الحجز الإليكتروني “online”، و بحضور مسئولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومسئولى بنك التعمير والإسكان، وأحد مستشارى مجلس الدولة.

وأشار إلى أن عدد العملاء الذين تقدموا للحجز 6309 عملاء، قام 2877 عميلا منهم بسداد مبلغ جدية الحجز، وقام أحد العملاء بسحب مبلغ جدية الحجز، بينما تم استبعاد 30 عميلا لمخالفة الشروط والأحكام، ليصبح إجمالي العملاء الذين أتيح الحجز لهم، 2846 عميلا.

وأضاف نائب رئيس الهيئة للشئون التجارية والعقارية، أنه يمكن للمستفيد من الوحدة سداد باقى الثمن (70 %) من خلال مبادرة التمويل العقارى للبنك المركزى المصرى وفقاً لشروطها، ويتم سداد وديعة الصيانة للشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانى، ويتم سداد مصاريف التعاقد المقررة وفقاً للقواعد، وكذا مصاريف المرافق الخاصة بالوحدة السكنية “غاز – كهرباء – مياه “