وجه جمل وعيون المها وجسد خروف .. حيوان «اللاما» في حديقة الجيزة

حيوان اللاما يضم في شكله 6 حيوانات أخرى

وجه جمل وعيون المها وجسد خروف .. حيوان «اللاما» في حديقة الجيزة
محمد مجدي

محمد مجدي

5:20 م, الخميس, 24 أكتوبر 19

محمد مجدي والصاوي أحمد

يعد حيوان اللاما الأهلية من أغرب وأهم الحيوانات المتواجدة في حديقة حيوان الجيزة، والذي تم جلبه من أمريكا اللاتينية.

شكل الجسد الكامل لللاما الأهلية يشبه إلى حد كبير جدًا 6 حيوانات أخرى، بحيث أن الوجه مثل وجه الجمل، والعيون عيون حيوان المها العربي، والأذن تشبه أذن الأرنب، ومنطقة البطن والظهر “الجسم” يشبه الخروف، والمؤخرة تشبه مؤخرة الحصان، أما الأقدام تشبه أقدام الماعز، وذلك حسب ما قاله محمد فتحي أحد حراس حديقة حيوان الجيزة.

أضاف فتحي خلال جولة قامت بها لـ«المال» في حديقة حيوان الجيزة، أن حيوان اللاما الأهلية مشهور بوسيلة الدفاع عن نفسه أو عند مضايقته من إحدى الحيوانات الأخرى، أو حتى الزوار وهي “البصق” على المعتدي عليه.

وينتمي حيوان اللاما إلى عائلة الجمال، وتعرف بكونها حيوانات إجتماعية تفضل العيش ضمن القطيع.

حيوان اللاما ظهرت لأول مرة منذ ما يقارب 40 مليون عام في القارة الأمريكية الشمالية، وهاجرت منذ ما يقارب 3 ملايين عام إلى القارة الأمريكية الجنوبية.

وتتخذ دولة بيرو، إحدى دول قارة أمريكا الجنوبية، من حيوان اللاما رمزًا تم وضعه على شعار الدولة بجوار باقي الرموز الموضوعة على الشعار، حيث أن اللاما يعتبر من أهم وأشهر الحيوانات الموجود في دولة بيرو.

وقد تم استغلالها واستخدامها لأول مرة من قبل الهنود الذين سكنوا المرتفعات البيروفية منذ حوالي 5 آلاف إلى 4 آلاف عام مضت.

يتراوح طول حيوان اللاما البالغ ما بين 1.6 متر إلى 1.8 متر، ويتراوح وزنها ما بين 127 كيلوجرام إلى 204 كيلوجرام ، أما المواليد الجديدة من اللاما فيتراوح وزنها بين 7 كيلوجرام إلى 14 كيلوجرام .

تمتاز اللاما بآذانها الطويلة المنحنية نحو الداخل ، وذيلها القصير ، وصوفها الطويل والناعم ، وأقدامها الضيقة ، وتظهر أصابعها بشكل منفصل أكثر مما هي عليه في الإبل، كما تفتقد للسنام الموجود لدى الجمال .

يتغذى حيوان اللاما على الحشائش ، كما تقوم بإجترار ما أكلته وإعادة مضغه مرة أخرى بصوت عال قبل إرساله إلى عملية الجهاز الهضمي لإتمام عملية هضمه .

ولا تحتاج اللاما إلى شرب الكثير من الماء كما أنها تتغذى على أنواع عديدة من النباتات ، الأمر الذي جعلها من الحيوانات القادرة على تحمل الظروف المناخية والمعيشية القاسية .