وجبة سينمائية دسمة بدور العرض لأفلام المهرجانات..بحث عن إيرادات ونجاح تجاري

تستقبل دور العرض السينمائي خلال الأيام القادمة عدد من الأفلام السينمائية الجديدة ، التي تم عرضها في مهرجانات سينمائية كبرى خلال السنوات الماضية

وجبة سينمائية دسمة بدور العرض لأفلام المهرجانات..بحث عن إيرادات ونجاح تجاري
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:53 م, السبت, 19 أكتوبر 24

تستقبل دور العرض السينمائي خلال الأيام القادمة عدد من الأفلام السينمائية الجديدة ، التي تم عرضها في مهرجانات سينمائية كبرى خلال السنوات الماضية ، وهي ظاهرة لم تحدث سابقا بهذا الكم من الأفلام التي عرضت بمختلف المهرجانات السينمائية المحلية والعالمية .

فيعرض فيلم “آل شنب” بطولة ليلى علوي ولبلبة وسوسن بدر يوم 31 أكتوبر الجارى، وهو وعرض الفيلم في مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة عام 2023، ويشارك في بطولة الفيلم أيضا عدد من الفنانين منهم ، هيدي كرم، وأسماء جلال، ومحمود البزاوي، وخالد سرحان، وعلي الطيب، ومن تأليف وإخراج أيتن أمين، تدور الأحداث حول شخصية ليلى التي تعاني من تحكمات والدتها وتجد نفسها وسط العائلة لتأدية واجب عزاء.

كما يعرض فيلم” عنها ” في السينمات المصرية الأيام الجالية، بطولة أحمد مالك وندى الشاذلي وفدوى عابد ، تأليف وإخراج إسلام العزازي، ومن إنتاج دينا فاروق، وعرض سابقا في مهرجان القاهرة السينمائية منذ سنوات بالدورة 42 .

تدور أحداثه في فترة الثلاثينيات حول سيدة عشرينية تدعي درية، تعرض زوجها لعملية اغتيال، ونتيجة للصدمة دخلت درية في حالة وحدة شديدة وانعزلت بنفسها داخل بيتها رافضة التعامل مع العالم الخارجي .

كذلك يعرض ب6 نوفمبر القادم فيلم” رفعت عيني للسما ” بطولة فريق مسرح بانوراما برشا ، ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق. حيث استضافت قرية البرشا في محافظة المنيا فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام، فيلم رفعت عينى للسما من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير.

حيث يعرض الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي بدورته السابعة المقرر إقامتها فى الفترة ما بين 24 أكتوبر ل1 نوفمبر المقبل، بالاضافة لمشاركته في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 77 وفوزه بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي.

خيرية البشلاوي : اضافة حقيقية له وقيمة تضيف له في الدعاية له بدور العرض السينمائي

أوضحت الناقدة خيرية البشلاوي ل” المال”  أن عرض هذه الأفلام بدور العرض بعد مشاركتها في مختلف المهرجانات السينمائية المحلية والدولية ، يمثل محاولة جيدة لفرض هذه النوعية من الأفلام على جمهور السينما الحالي ومحاولة حصد نجاح تجاري لها مثل الأفلام السينمائية المعروف عنها أن هدفها تجاري فقط .

وأردفت قائلة أنه حينما يكون الفيلم السينمائي شارك في مهرجان معين قبل عرضه للجمهور في السينمات ، فذلك يكون اضافة حقيقية له وقيمة تضيف له في الدعاية له بدور العرض السينمائي .

حيث أنه بمجرد عرض الفيلم في مهرجان كبير ، معنى ذلك أنه حصد مشاهدة جيدة من جمهور بلد معين وحينما يطرح لجمهور السينما وهو متحقق بالفعل سابقا في أحد المهرجانات ، فذلك يكون اضافة جيدة له وعنصر جذب لدى الجمهور المقبل على الفيلم التجاري ، ويساهم أيضا في زيادة الاقبال عليه برغم كونه فيلم مهرجانات كما يتم وصفه وفق” البشلاوي ” .

حازم متولي : يجب تخفيض أسعار تذاكر عرض هذه الأفلام بالسينمات لجذب جمهور كبير

ويرى السيناريست حازم متولي أن أفلام المهرجانات تعرض بدور العرض السينمائي لكن على نطاق محدود من ناحية عدد الشاشات ودور العرض أيضا ، أي أن كل فيلم من هذه الأفلام يعرض لمدة أسبوعين فقط عبر 20 شاشة فقط في السينمات .

وأضاف أن كل فيلم على قدر أهميته وحجمه يتم تخصيص عدد شاشات له وكذلك حجم القاعات بالسينمات ، لكن من المهم أن تعرض هذه الأفلام وأن يهتم الجمهور بمشاهدتها في دور العرض.

لكن الأزمة الوحيدة أن هذه الأفلام حينما تعرض بالسينمات تطرح للجمهور بنفس سعر تذكرة الفيلم التجاري الذي يحوي نجوما صف أول وانتاجا سينمائيا كبيرا وفق” متولي ” ، مشددا على أنه لكي يتم جذب أكبر عدد من الجمهور لهذه الأفلام يجب أن يتم خفض سعر تذكرته لأن له ظروف عرض خاصة ، لذلك لايمكن تقديمه للجمهور بنفس سعر تذكرة الفيلم التجاري ، حتى تحقق هذه النوعية من الأفلام رواجا كبيرا الفترة القادمة .

أكد متولي أن أي فيلم مهرجانات لايمكن مقارنته بفيلم تجاري مثل” الفيل الأزرق ” ، فكل فيلم منهم له طابع خاص به ، ويجب تخفيض سعر التذكرة لفيلم المهرجانات حتى لاتكون قاعات العرض خالية في الأسبوعين المخصص عرض الفيلم بهم .

فايزة هنداوي : ليس ضروريا أن يكون فيلم المهرجانات غير مفهوما ومقدم للنخبة

وقالت الناقدة فايزة هنداوي أن الفصل القديم الذي كان يحدث في الماضي بين الفيلم الفني الذي يشارك في المهرجانات السينمائية المحلية والدولية وبين الفيلم التجاري الذي يعرض للجمهور في السينمات ودور العرض لم يعد موجودا وعفى عليه الزمن .

وتلفت أنه يوجد فيلما سينمائيا جيدا ومنفذ بشكل مميز من ناحية جميع العناصر الفنية به من اخراج وتأليف واختيار جيد لجميع الممثلين ، وفيلما آخر لايصنع بصورة جيدة .

وشددت على أنه ليس ضروريا أن يكون فيلم المهرجانات غير مفهوما ومقدم للنخبة ، بل يمكن أن يكون فيلم المهرجانات ناجحا من الناحية التجارية وفي نفس الوقت مصنوعا بشكل جيد من الناحية الفنية .

أكدت هنداوي الأزمة التي تواجه السينما المصرية سنويا ليس في الأفلام التي تشارك في المهرجانات ، حقيقة توجد أفلاما تشارك في مهرجانات كان السينمائي وغيرها ، لكن الأزمة ان عدد الأفلام يكون قليلا خلال العام ، بالاضافة للمعوقات التي تواجه تصوير الأفلام من ناحية التصاريح والرقابة عليها والضرائب وغيرها من الأزمات ، لكن هناك أفلاما مصرية سنويا تشارك في المهرجانات لكن عددها يكون قليلا للأسف .