وثيقة تأمين الهواتف المحمولة تغطي السرقة والعطل والتلف

تختلف قيمة التأمين فى وثيقة تأمين الهواتف المحمولة من هاتف لآخر حسب النوع وسنة إصداره

وثيقة تأمين الهواتف المحمولة تغطي السرقة والعطل والتلف
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

4:07 م, السبت, 3 يوليو 21

توفر شركات التأمين وثيقة تأمين الهواتف المحمولة ضمن وثائق تأمين الأجهزة الإلكترونية حيث تكون باهظة الثمن، ولكنها في نفس الوقت سهلة الكسر، لذلك تقوم شركات التأمين بتقديم تغطيات لتلك الأجهزة، وتغطى تلك الوثيقة الخسارة الكلية في حالة فقدان الهاتف المحمول، والسرقة والحوادث العرضية والضرر المتعمد، وكذلك الضرر الناتج عن تعرض الأجهزة للسوائل.

تغطيات وثيقة الهواتف المحمولة

وتغطى وثيقة تأمين الهواتف المحمولة تلف الشاشة والعطل الميكانيكي في حالة وجود عطل ميكانيكي أو كهربائي خارج فترة الضمان، وتشمل الملحقات في حالة فقدان أو سرقة أحد ملحقات الهاتف (Airpods)، والمحفظة الإلكترونية في حالة سرقة الهاتف واستخدام السارق ميزة المحفظة الإلكترونية مثل “Apple Pay”.

وتستثنى الوثيقة مثل أي نوع آخر من التأمين، تشمل وثيقة التأمين على الهواتف المحمولة بعض الاستثناءات لكن تختلف طبقاً لنوع الهاتف المحمول لذلك سيتم عرضها كالآتي في حالة شراء الجهاز من دولة أخرى، وفي حالة شراء الجهاز مستعملاً، وعمر الجهاز تعدى ثلاثة أشهر، وعدم وجود شريحة اتصال SIM نشطة في الجهاز.

وذلك بجانب استخدام الجهاز لأغراض العمل ووجود ضرر مسبق بالجهاز المراد التأمين عليه وتجاوز تكلفة المطالبة مستوى التغطية المذكور في الوثيقة، وكذلك سرقة الهاتف لتركه في مكان عام أو دون رقابة وعدم إبلاغ شركة التأمين عن الحادث على الفور، وعدم إبلاغ الشرطة في حالة السرقة.

تأمين أجهزة الآيفون

وفي دراسة أعدتها شركة “Moneysupermarket” عن تأمين أجهزة أيفون أوضحت ان المطالبات الخاصة بتلف الشاشة والضرر الناتج عن السوائل والسرقة هي أكثر أنواع المطالبات شيوعاً.

وتضمنت الدراسة  أنه في حال إذا حدثت أضرار للجهاز بشكل لا يمكن إصلاحه، فيجب على شركة التأمين أن ترسل للمؤمن له هاتف بديل- وفي العديد من الحالات قد ترسل الشركة جهازا مجددا بدلاً من أن ترسل جهاز جديد تماماً.. ويختار أربعة من كل خمسة أشخاص ممن يؤمنون على أجهزة الآيفون الخاصة بهم شراء تغطية ضد السرقة أو ضد فقد الجهاز.. واختار 3٪ فقط من الأشخاص عدم إضافة ضرر عرضي إلى وثيقة التأمين الجديدة.

وقد تضيف الشركات احياناً بعض المزايا الإضافية لوثيقة التأمين على أجهزة أيفون حيث يمكن أن تغطي الوثيقة أجهزة أبل الأخرى الخاصة بحامل الوثيقة، بما في ذلك أجهزة آيباد والسماعات الهوائية AirPods وأجهزة اللابتوب Macs وساعات أبل. لكن يجب التحقق من أن تلك التغطيات مذكورة بالوثيقة.

تحديد قيمة قسط الوثيقة

تختلف قيمة التأمين فى وثيقة تأمين الهواتف المحمولة من هاتف لآخر حسب نوع الهاتف وسنة إصداره ومن المحتمل أن ترتفع تكلفة التأمين على الهواتف الأحدث، وفيما يلي نستعرض إحصائية بمتوسط مبالغ التأمين على أجهزة الهواتف المحمولة الأكثر شيوعًا.

يمكن أن يؤثر نوع التغطية على مبلغ القسط المدفوع وعادةً تتضمن الوثيقة أخطار السرقة، والأعطال الميكانيكية، والحوادث العرضية، لذلك قد يضطر المؤمن له إلى دفع مبالغ إضافية لتغطية بعض الخسائر الإضافية.

تتأثر أقساط التأمين أيضاً بإضافة ميزة التغطية الفورية إلى الوثيقة مما يعني تغطية الهاتف بمجرد الحصول على التأمين.. أما بالنسبة لطريقة دفع الأقساط فقد تنخفض تكلفة بعض الوثائق اعتماداً على طريقة الدفع.. فبعض شركات التأمين تتقاضى رسوماً أقل في حالة الدفعات السنوية، والبعض الآخر يتقاضى رسوماً أقل في حالة الدفعات الشهرية.