وباء كورونا يدفع صناعة التأمين العالمية نحو التحول الرقمي والتطوير التكنولوجي (جراف)

وباء كورونا يدفع الصناعة نحو زيادة الإنفاق على التكنولوجيا

وباء كورونا يدفع صناعة التأمين العالمية نحو التحول الرقمي والتطوير التكنولوجي (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

1:25 م, الأثنين, 14 ديسمبر 20

تلعب التكنولوجيا دورا حيويا وهاما جدا فى قطاع التأمين وذلك بالاستعانة بالمؤسسات المالية التكنولوجية والتعاون معها، وظهور شركات InsurTech والتى تعتمد على التكنولوجيا فى تسويق وبيع منتجات التأمين.

وتتجه أسواق التأمين العالمية بسرعة وقوة نحو التحول الرقمى فقد أصبحت عنصرا مهما فى الصناعة ونموذج الأعمال، وتساعد فى استمرار العمل ومرونته بجانب ترشيد النفقات عبر تقليل دور العنصر البشرى على حساب زيادة دور التكنولوجيا مما يوفر ميزة تنافسية لشركات التأمين فى الأسواق المختلفة.

وكشف تقرير بلاك روك أن نشاط عن “كيف ترى شركات التأمين المستقبل” وقيامه باستطلاع رأى بعد انتشار وباء كورونا على مستوى العالم.

وباء كورونا يدفع الصناعة نحو زيادة الإنفاق على التكنولوجيا

وأوضح التقرير أن شركات التأمين بحاجة إلى المرونة من حيث ميزانيتهم العمومية والقوى العاملة، وكذلك فى عملياتهم فى إطار العمل وزيادة الإنفاق على التطوير التكنولوجى، بهدف تحسين مرونة إطار التشغيل، خاصة بعد انتشار وباء كورونا على مستوى العالم، والتى فرضت على شركات التأمين العالمية التحول الرقمى والعمل من المنزل وزيادة استخدام التكنولوجيا الحديثة فى التعامل مع العملاء وغيرها من الجهات المتعاملة مع شركات التأمين وإعادة التأمين.

وقال كازويوكي شيجيموتو، رئيس قسم المعلومات في شركة Dai-ichi Life اليابانية أنه بينما تحاول شركات التأمين التحول إلى التكنولوجيا الرقمية، إلا أن ذلك يمثلا تحديا خاصة مع كبار السن وأن قاعدة العملاء فى التأمين تفضل التواصل المباشر مع الشركات.

ومن الصعب التكيف مع التحول الرقمى لأن شركات التأمين بحاجة إلى إعادة التدريب لفرق المبيعات لاستيعاب تلك المتغيرات، ومع ذلك فمن دون تسريع الرقمنة، لن تتمكن شركات التأمين من الوصول إلى عملاءها فى لامستقبل.

التكنولوجيا ساعدت الشركات فى العمل من المنزل

وفى سؤال الاستطلاع عن هل تتوقع أي تغييرات دائمة في عمليات فريق الاستثمار ومنصات التكنولوجيا أو أنماط العمل بعد التطبيع بعد كوفيد 19؟ ودور التكنولوجيا فى تغيير صناعة التأمين فى المستقبل، حيث أكد المستطلعون أهمية الاستثمار فى التكنولوجيا وزيادة معدلات العمل من المنزل، وتركيز أكبر على استمرارية الأعمال والمرونة مع موردي خدمات الطرف الثالث وقنوات التوزيع، والاستعانة بنماذج خارجية فى التكنولوجيا عبر مراجعة نموذج الاستعانة بمصادر خارجية مقابل نموذج الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات الاستثمار أو التكنولوجيا، وإعادة التفكير في  الاستراتيجية الخاصة بالعمل ، وتعزيز إدارة المخاطر.

الجراف التالى يوضح نتيجة استطلاع رأى شركات التأمين عن دور التكنولوجيا فى تطوير صناعة التأمين العالمية بعد جانحة كورونا.