«واى وينك» تبدأ وضع ماكينات دخول وخروج ركاب السكة الحديد مطلع 2021

مصادر: مفاوضات مع «فوري» لإتاحة التذاكر فى منافذها

«واى وينك» تبدأ وضع ماكينات دخول وخروج ركاب السكة الحديد مطلع 2021
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:21 ص, الأثنين, 30 نوفمبر 20

‎فازت شركة واى وينك العالمية، بمناقصة توريد وتركيب ماكينات دخول وخروج الركاب فى 4 محطات لهيئة السكة الحديد ، ومقرر بدء تنفيذ الأعمال مطلع العام المقبل.

‎وعلمت «المال» من مصادر مطلعة أن تركيب الماكينات لن يستغرق 3 شهور، وسوف تنفذ فى محطات «مصر، والجيزة، وسيدى جابر، ومحطة سكة حديد مصر فى الإسكندرية»، بعدد 100 ماكينة، مشيرة إلى أن التكلفة ستوفرها الهيئة من مواردها الذاتية.

‎وقالت المصادر إن الماكينات سيتم برمجتها على تذاكر قطارات الدرجات الفاخرة أولى وثانية مكيفة والـVIP كمرحلة أولى، ثم يتم تعميمها على باقى فئات التذاكر لتمكين الركاب من الدخول والخروج، على غرار الأمر المطبق فى مرفق مترو الأنفاق، لإحكام السيطرة ومنع التهرب من دفع قيمة أجرة الرحلة.

‎ويصل عدد ركاب قطارات السكة الحديد فى اليوم الواحد 900 ألف راكب، موزعة على قطارات الضواحى والمطورة والمميزة، والمكيفة بأنواعها.

‎وتستهدف وزارة النقل عمل ازدواجات لعدد من الخطوط فى الفترة المقبلة لتضاعف من أعداد الركاب، لتكون فى حدود الـ1.5 مليون راكب يوميًا.

‎وبحسب موقع الهيئة، فإن إجمالى عدد المحطات يصل إلى 705 محطات رئيسية وفرعية ومتوسطة بواقع، 22 رئيسية، و59 مركزية، و60 متوسطة، و564 صغيرة.

‎وكان وزير النقل المهندس كامل الوزير، قال فى تصريحات سابقة، إن الوزارة تدرس ضمن تطوير منظومة السكك الحديدية، العمل بنظام جديد للدخول والخروج من محطات الهيئة ليكون مشابه لنظام الدخول والخروج بمترو الأنفاق من خلال تركيب بوابات إلكترونية فى جميع المحطات بما يضمن حصول الراكب على التذكرة قبل دخول المحطة.

‎فى سياق متصل، قالت المصادر، إن هيئة السكة الحديد تدرس التعاقد مع شركة فورى للمدفوعات الإلكترونية، لبيع تذاكر القطارات بفروع الشركة، والهدف من التعاقد مع «فورى» تخفيف الزحام على شبابيك الهيئة، خاصة فى المحطات المركزية والرئيسية، منها الجيزة ورمسيس، فضلًا عن توفير خدمة مناسبة للركاب وتوسيع دائرة منافذ الحصول على تذاكر المرفق من القنوات الإلكترونية.