واشنطن وكوريا الجنوبية تتفقان على إبقاء مقر القيادة بسول

وكالات:

ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اتفقتا على عدم المضي قدما في خطة نقل مقر قيادة القوات المشتركة حتى تاريخ استعادة سول قيادة قواتها خلال الحرب من واشنطن

واشنطن وكوريا الجنوبية تتفقان على إبقاء مقر القيادة بسول
جريدة المال

المال - خاص

5:08 م, الخميس, 4 سبتمبر 14

وكالات:


ذكرت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اتفقتا على عدم المضي قدما في خطة نقل مقر قيادة القوات المشتركة حتى تاريخ استعادة سول قيادة قواتها خلال الحرب من واشنطن.

ونقلت الوكالة عن مصدر حكومي كوري رفيع المستوى في سول، طلب عدم ذكر اسمه، قوله إن الجانبين “اتفقا على الاحتفاظ بمقر القيادة في يونج سان حيث يقع حاليا، حتى استعادة السيطرة العملياتية من الولايات المتحدة”.

وأضاف المصدر أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تريد أن تكون معظم قواتها في يونج سان، إلا أنه تم إعلامهم بأن الأمر لن يكون ممكنا..مشيرا إلى أن المناقشات جارية بشأن حجم القوات التي ستبقى هناك.

وأوضح مصدر حكومي آخر مطلع على القضية أنه بعد أن أصبح قرار تأجيل نقل قيادة القوات أمرا واقعا، يتم السعي الآن إلى إيجاد السبل لتلبية متطلبات وشروط مختلفة.

ومن المتوقع أن يثير الأمر جدلا ومعارضة من الجمهور، لأنها سوف تؤثر على خطة الحكومة الكورية الجنوبية لتحويل الموقع في وسط مدينة سول إلى حديقة عامة، خاصة بعد أن أشارت الحكومة إلى أن الخطة سيتم الدفع بها قدما تماما كما هو مقرر تماشيا مع “التعهد المقدم للشعب”.

غير أن وزارة الدفاع كورية الجنوبية نفت التقرير.. مشيرة أنها “ستسعى لتوفير أفضل السبل لتعزيز الموقف الدفاعي المشترك مع الولايات المتحدة والدفع في نفس الوقت لتنفيذ خطة نقل المقر كما كان مقررا”.

جدير بالذكر أنه كان من المقرر التخلص من مركز قيادة القوات الكورية الجنوبية والأمريكية المشتركة المتمركزة هنا بعد نقل القيادة العسكرية للقوات الكورية أثناء الحرب إلى سول في ديسمبر 2015، ولكن أدى اتفاق ثنائي لتأخير نقل القيادة العملياتية وبالتالي تأجيل تغير مكان مركز القيادة .

جريدة المال

المال - خاص

5:08 م, الخميس, 4 سبتمبر 14