واشنطن بوست: الصين تساعد إفريقيا عن طريق إلغاء الديون وإعادة هيكلتها

لم ينضم القطاع الخاص الغربي لجهود تخفيف الديون

واشنطن بوست: الصين تساعد إفريقيا عن طريق إلغاء الديون وإعادة هيكلتها
أيمن عزام

أيمن عزام

2:02 ص, الثلاثاء, 2 مارس 21

أشار بحث حديث صدر عن ورشة صينية-إفريقية في جامعة جونز هوبكنز، إلى أن الصين لعبت دورا مهما في مساعدة الدول الإفريقية في إلغاء الديون .

    وذكر تحليل نشرته صحيفة ((واشنطن بوست)) في 26 فبراير، أن اقتصاديين وخبراء آخرين يرون أن تخفيف عبء الديون أمر ضروري، نظرا لأن أزمة فيروس كورونا الجديد تسببت في تفاقم الأزمة الاقتصادية في الدول الإفريقية منخفضة الدخل.

إلغاء الديون الأفريقية

    وذكرت الصحيفة أن البنوك الصينية قدمت لدول إفريقية إعادة هيكلة “كبيرة” للديون قبل ظهور المرض وواصلت فعل هذا، نقلا عن ورقة عمل نشرتها مبادرة البحوث الصينية-الإفريقية في كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز.

    وقد وثق الباحثون 16 حالة لإعادة هيكلة ديون بقيمة 7.5 مليار دولار أمريكي في عشر دول إفريقية في الفترة من 2000 إلى 2019، ووجدوا أن الصين شطبت المتأخرات المتراكمة على 94 قرضا بدون فوائد على الأقل، بقيمة أكثر من 3.4 مليار دولار.

    ووفقا للتحليل، من الممكن أن تشهد الدول الإفريقية تخفيف عبء الديون على نحو أسرع من جانب الصين مقارنة بالغرب. وحتى الآن، لم ينضم حملة السندات والدائنون الغربيون من القطاع الخاص إلى جهود مجموعة الـ20 لتخفيف عبء الديون.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.