واردات المحمول تقفز 19.6% خلال أغسطس

للشهر الثانى على التوالى

واردات المحمول تقفز 19.6% خلال أغسطس
أحمد عوض

أحمد عوض

9:36 ص, الأثنين, 18 نوفمبر 19

قفزت قيمة واردات المحمول للشهر الثانى على التوالى بنسبة %19.6، لتصل إلى 125.7 مليون دولار خلال أغسطس الماضى، مقارنة 105.1 مليون دولار فى أغسطس 2018، طبقًا للإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

كانت قيمة واردات المحمول قد شهدت نموًا بنسبة %23.6، مسجلة 153.7 مليون دولار خلال يوليو الماضى، مقابل 106.7 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

قال باسم مجاهد، رئيس شركة راية للتجارة والتوزيع، إن الضوابط الجمركية التى فرضتها وزارة التجارة والصناعة على عمليات استيراد المحمول خلال الفترة الماضية أسهمت فى ضبط السوق، وخروج الماركات غير المعروفة من المنافسة، لا سيما دفعت الوكلاء المحليين لزيادة حجم وارداتها فى ضوء سد متطلبات السوق المحلية.

أكد مجاهد لـ«المال» أن الشركات المحلية اتجهت لرفع حصتها الاستيرادية من الهواتف الذكية عقب انخفاض أسعار العملات الأجنبية وعلى رأسها «الدولار» الذى ساهمت فى تخفيض الأسعار.

كان عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، قد أصدر قرارا فى 15 يناير الماضى، يحمل رقم 44 لعام 2019، بإضافة 4 مجموعات سلعية جديدة للقرار رقم 43 لعام 2016، الخاص بتنظيم عملية تسجيل المصانع التى تصدر منتجاتها إلى مصر، وبينها أجهزة الهواتف لدى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

أشار إلى أن السوق المحلية شهدت دخول لاعبين جدد فى قطاع المحمول، بعد الاستقرار الاقتصادى الذى انعكس على زيادة مستويات دخول المواطنين، وزيادة الطلب على الماركات التجارية.

أرجع إيهاب عبد الله، أحد تجار المحمول بمنطقة حلمية الزيتون، زيادة قيمة واردات القطاع إلى تمكن معظم الشركات المحلية من توفيق أوضاعهم مع الرقابة العامة للصادرات والواردات، عبر تسجيل منتجاتهم والمصانع الموردة للسوق المحلية، والسماح بالإفراج الجمركى عن شحناتهم المحتجزة بالموانئ التى امتدت إلى 3 أشهر.

لفت إلى أن السوق المحلية قد عانت من نقص المعروض من أجهزة المحمول لمختلف العلامات التجارية، على خلفية توقف حركة الإفراجات الجمركية عن الشحنات الاستيرادية، خلال النصف الأول من العام الحالى.

توقع أن تشهد مبيعات المحمول نموًا، بنسب بين 10 و%15، على خلفية استقرار عمليات الاستيراد، وهبوط الأسعار الناتج عن تراجع قيمة العملات الأجنبية، علاوة على ذلك الفائدة بالبنوك.

بحسب الإحصاءات عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «statcounter»، جاءت العلامة التجارية «سامسونج» فى صدارة مبيعات الهواتف الذكية، مستحوذة على حصة سوقية %30.9 من إجمالى المبيعات خلال أغسطس الماضى.

اقتنصت آبل الأمريكية المرتبة الثانية بحصة سوقية %19، تلتها «هواوي» فى المركز الثالث التى بلغت حصتها %17.7.

احتلت العلامة الصينية أوبو المرتبة الرابعة بحصة سوقية %8.5، تبعتها «انفينيكس» فى المركز الخامس التى حصدت حصة %5.4.

حصدت العلامة التجارية شاومى المرتبة السادسة مستحوذة على حصة سوقية %4.4، تبعتها «لينوفو» بحصة %3.55 من إجمالى مبيعات المحمول خلال أغسطس الماضى.