واردات المحمول تتراجع 4.7% خلال 11 شهرًا (جراف)

لتصل إلى مليار و181 مليون دولار

واردات المحمول تتراجع 4.7% خلال 11 شهرًا (جراف)
أحمد عوض

أحمد عوض

7:21 م, الأحد, 16 فبراير 20

كشف أحدث تقرير صادر عن ، عن انخفاض قيمة واردات المحمول بنسبة 4.7%، لتصل إلى مليار و181 مليون دولار خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضي، مقارنة بنحو مليار و241 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2018.

أرجع محمد المهدي، الرئيس الشرفى لنقابة تجار المحمول والاتصالات، انخفاض القيمة الإجمالية لواردات الهواتف المحمولة إلى تقليص الشركات المحلية حصصهم الاستيرادية نتيجة انكماش حركة المبيعات، التى نتجت عن زيادة الأسعار وتراجع القدرة الشرائية للمستهلكين.

وتوقع المهدي انكماش واردات المحمول خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع الإجراءات التى توقف المصانع العالمية عن الإنتاج على خلفية انتشار فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية التى تتخذها كل المؤسسات والدول.

ورجح زيادة أسعار أجهزة المحمول وإكسسواراتها على خلفية نقص المعروض منها خلال الفترة المقبلة.

بحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سجلت قيمة واردات المحمول انخفاضًا بنسبة 15%، لتصل إلى 107.1 مليون دولار خلال نوفمبر الماضي، مقارنة بنحو 125.9 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2018.

ويوضح الجراف التفاعلي التالي، تطور واردات المحمول خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر من عامي 2019 و2018:

«سامسونج» تستحوذ على 32% من مبيعات المحمول

رصدت «المال» تطور مبيعات العلامات التجارية الأكثر مبيعًا في سوق المحمول خلال نوفمبر الماضي، استنادًا للتقارير الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK».

تصدرت العلامة الكورية «سامسونج» قمة مبيعات المحمول في مصر، مستحوذة على حصة سوقية 32.1% خلال نوفمبر الماضي.

وجاءت أوبو الصينية في المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا، بعد أن اقتنصت حصة سوقية 23.2%، تبعتها «هواوي» في المركز الثالثة بحصة قدرها 13.4%.

واحتلت «آبل» الأمريكية المرتبة الرابعة بعد أن استحوذت على حصة سوقية بلغت 6.7% من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة في السوق المحلية، تلتها «ريدمي» في المركز الخامس بحصة قدرها 5.9%.

وحصدت العلامة الصينية «إنفينيكس» المرتبة السادسة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا في سوق المحمول، بعد أن اقتنصت حصة بلغت 5.7% خلال تلك الفترة.

وتمركزت «ريملي» في المرتبة السابعة بعد أن استحوذت على حصة سوقية 5.4%، من إجمالي مبيعات المحمول خلال نوفمبر الماضي.

وظهرت «هونر» الصينية في المرتبة الثامنة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا في قطاع المحمول، بحصة سوقية 2.1% خلال تلك الفترة.

فيما استحوذت العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية 5.5%، من إجمالي مبيعات المحمول خلال نوفمبر الماضي.

ويوضح الجراف التفاعلي التالي، الحصص السوقية لسوق المحمول في مصر خلال نوفمبر الماضي: