واردات السيارات تنمو 31% خلال 9 أشهر

عبر منفذ الإسكندرية الجمركي

واردات السيارات تنمو 31% خلال 9 أشهر
أحمد عوض

أحمد عوض

6:13 ص, الخميس, 15 أكتوبر 20

أظهر التقرير الصادرة عن الإدارة العامة لجمارك سيارات الإسكندرية، نمو واردات سيارات الركوب «الملاكى» المفرج عنها خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى بنسبة %31 لتصل إلى 90 ألف و981 مركبة بقيمة استيرادية 27.2 مليار جنيه ، مقارنة بواردات بلغت 69 ألفا و272 وحدة بقيمة 16.3 مليار جنيه فى الفترة المقابلة من العام السابق.

وأسهم التطبيق الكامل لاتفاقيات «الشراكة المصرية الأوروبية، والمصرية التركية» فى زيادة قيمة الإعفاءات الجمركية الممنوحة على سيارات الركوب «الملاكى» المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية الجمركى بنسبة %36 لتتجاوز حاجز 11 مليار جنيه خلال تلك الفترة، مقابل أكثر من 8 مليارات جنيه فى نفس الفترة من 2019.

ويعتبر منفذ جمرك سيارات الإسكندرية الميناء الوحيد الذى يقوم بتطبيق بنود الاتفاقيات الدولية لـ»الشراكة الأوروبية، وأغادير، والشراكة المصرية التركية» المتعلقة بالإعفاءات الجمركية الممنوحة على المركبات المستوردة، إضافة إلى أنه يرصد أكثر من %90 من إجمالى واردات مصر من السيارات المُصدرة للسوق المحلية سواءً من جانب الشركات والأفراد.

كانت مصلحة الجمارك أعلنت مطلع 2020 عن تطبيق الشريحة الأخيرة من الإعفاءات الجمركية على السيارات التركية المنشأ على أن تعفى من تحصيل الرسوم الجمركية بالكامل.

وأشار التقرير إلى ارتفاع واردات السيارات التجارية بمختلف أنواعها – «الميكروباص، والبيك أب» – المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية الجمركية بنسبة %44 لتصل إلى 14 ألف و162 مركبة بقيمة استيرادية 6.3 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضى، مقارنة مع 9 آلاف و852 وحدة بقيمة 6.6 مليار جنيه فى الفترة المقابلة من العام السابق.

فى حين، قدرت إجمالى الإعفاءات الجمركية الممنوحة على السيارات التجارية المفرج عنها نحو 469.4 مليون جنيه خلال تلك الفترة، مقابل 486.3 مليون جنيه فى نفس فترة المقارنة، بنسب انخفاض %3.5

كشف التقرير الصادر عن منفذ جمارك سيارات الإسكندرية عن تراجع معدل استيراد رسائل قطع غيار السيارات بنسبة %10 لتصل إلى 6907 رسالة بقيمة تتعدى 7.2 مليار جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، مقابل 7 آلاف و677 رسالة من قطع غيار السيارات بقيمة استيرادية 7.7 مليار جنيه.

من جهته، أرجع شعبان الحاوى، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، ارتفاع واردات المركبات إلى زيادة معدل إقبال كل من الشركات والمستوردين على استيراد شحنات كبيرة من الطرازات الأوروبية والتركية المنشأ على خلفية تمتعها بالامتيازات والإعفاءات الجمركية التى حصلت عليها، والتى أسهمت فى تخفيض أسعارها داخل السوق.

ولفت الحاوى إلى أنه من المتوقع أن تشهد معدلات استيراد السيارات تزايدا من جانب الوكلاء خلال الفترة المقبلة فى ضوء تلبية متطلبات السوق المحلية والتغلب على أزمة نقص المعروض وزيادة حجم الطلب بشكل كبير.