واردات السيارات تقفز %35.7 خلال 11 شهرًا

عبر منفذ الإسكندرية الجمركى

واردات السيارات تقفز %35.7 خلال 11 شهرًا
أحمد عوض

أحمد عوض

6:12 ص, الثلاثاء, 15 ديسمبر 20

سجلت إجمالى واردات سيارات الركوب «الملاكي» المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية الجمركي- نموًا بنسبة -%35.7 لتصل إلى 125.1 ألف مركبة بقيمة استيرادية 35.9 مليار جنيه خلال الشهور الأحد عشر الأولى من العام الحالى، مقارنة بـ92.2 ألف وحدة سيارة بقيمة تتعدى 24 مليار جنيه فى الفترة المقابلة من العام السابق.

أظهر التقرير الصادر عن منفذ جمارك سيارات الإسكندرية، زيادة قيمة الإعفاءات الجمركية الممنوحة على سيارات الركوب «الملاكي» المستوردة بنسبة بلغت 21% لتصل إلى 14.7 مليار جنيه خلال تلك الفترة، مقابل 12.1 مليار جنيه فى الفترة المقابلة من العام الماضى.

ويعتبر منفذ جمرك سيارات الإسكندرية الميناء الوحيد الذى يختص بتطبيق اللوائح الجمركية المتعلقة بالاتفاقيات الدولية وبنود الإعفاءات الجمركية الممنوحة على المركبات المستوردة من دول الاتفاقيات هى «الشراكة الأوروبية، وأغادير، والشراكة المصرية التركية».

على الجانب الأخر، ارتفع معدل استيراد السيارات التجارية بمختلف أنواعها «الميكروباص، والبيك أب» بنسبة بلغت %31.6 إلى 16.1 ألف مركبة بقيمة استيرادية 7.5 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر الماضى، مقارنة بـ12.3 ألف وحدة بقيمة تتعدى 8 مليارات جنيه فى الفترة المقابلة من العام السابق.

وبحسب التقرير الصادر عن منفذ الإسكندرية الجمركى، بلغت القيمة الإجمالية للإعفاءات الجمركية الممنوحة على السيارات التجارية المفرج عنها خلال تلك الفترة نحو 558.4 مليون جنيه، مقابل 574.8 مليون جنيه فى نفس الفترة من العام السابق، بنسب انخفاض %2.8.

من جهته، قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن الفترة الماضية شهدت إقبال العديد من الوكلاء والشركات المحلية على زيادة حجم وارداتهم من المركبات تزامنًا مع ارتفاع حجم الطلب من جانب المستهلكين.

وأضاف زيتون أن التطبيق الكامل للإعفاءات الجمركية على السيارات الواردة من «الاتحاد الأوروبى وتركيا» قد سمح للشركات والمستوردين من زيادة حجم وارداتهم من المركبات خاصة بعد تراجع التكاليف الاستيرادية، فضلا عن زيادة فرص تسويقها محليًا.

توقع أن تشهد الفترة المقبلة زيادة فى معدل استيراد سيارات الركوب «الملاكي» فى ظل إقبال العديد من الشركات على تقديم الطرازات والموديلات الجديدة بكميات كبيرة داخل السوق المحلية.

بحسب البيانات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، سجلت مبيعات السيارات الأوروبية فى مصر ارتفاعًا بنسبة %65.7 لتصل إلى 42 ألفًا و78 مركبة خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالى، مقارنة بـ25 ألفًا و396 وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق.

وقفزت مبيعات الطرازات التركية المنشأ بنسبة %67 لتصل إلى 23 ألف وحدة خلال الفترة الممتدة من يناير حتى أكتوبر الماضى، مقابل 13.8 ألف مركبة خلال نفس الفترة من العام السابق.