«وادى دجلة» تطرح حصة من أسهم شركة تابعة فى البورصة خلال 2016

«وادى دجلة»  تطرح  حصة من أسهم شركة تابعة فى البورصة خلال 2016

«وادى دجلة»  تطرح  حصة من أسهم شركة تابعة فى البورصة خلال 2016
جريدة المال

المال - خاص

12:34 م, الأثنين, 17 أغسطس 15

■ شريف سامى: اختيار بنك التنمية الألمانى لشركة مصرية يبعث برسائل قوة وجاذبية السوق

■ ماجد حلمى: خطة توسعية للمجموعة تشمل تنفيذ 10 أندية رياضية وتطوير 13.5 مليون متر مربع

■ حجم العمالة المباشرة 15 ألف موظف و20 ملياراً استثمارات القطاع العقارى فقط

■ حاتم سمير: توقيع 14 عقداً بقيمة 50 مليون جنيه و130 مليوناً تعاقدات مرتقبة 

■ رفع رأسمال «جلوبال ليس» المدفوع إلى 100 مليون مطلع العام

بدور ابراهيم ـ رضوى عبد الرازق

كشف  المهندس ماجد  حلمى، الرئيس التنفيذى لمجموعة وادى دجلة  القابضة، رئيس مجلس إدارة «جلوبال ليس» للتأجير التمويلى، عن نية المجموعة طرح أسهم احدى شركاتها التابعة للقيد بالبورصة خلال العام المقبل.

وأشار الى أن المجموعة تعمل على تنفيذ وافتتاح  10 أندية رياضية خلال العام القادم، بالاضافة الى ناٍِد رياضى بكينيا، وجاِر انهاء التفاصيل الأخيرة للبدء فى أعماله، بالاضافة لناٍد أخر بدبى، وثالث بنيجيريا، لافتاً الى أن شركة أندية وادى دجلة، تمتلك حاليا 16 نادياً فى القاهرة الكبرى، وعدة محافظات وبدول الخليج.

وأضاف أن المجموعة، بدأت نشاطها فى 1994 من خلال انشاء الشركة المصرية للمشروعات الهندسية والتجارية «ايجيبرو» والتى تعمل حاليا  فى 14 دولة أفريقية، وفى عام 2002 تم انشاء شركة أندية وادى دجلة، ولدى المجموعة خطة توسعات لتصل شركة الأندية الى 25 نادي.

وأوضح أن وادى دجلة العقارية تسعى للتوسع من خلال الوصول باجمالى المساحة المنماة الى 13.5 مليون متر مربع خلال السنوات القليلة المقبلة، مشيراً الى أن حجم العمالة المباشرة بالمجموعة يزيد عن 15 ألف موظف، بخلاف العمالة غير المباشرة، التى يتم الاستعانة بها خلال عمليات التنفيذ.

 ولفت الى أن المجموعة تستثمر أيضا فى مجالات كرة القدم، محلات التجزئة، التنمية الزراعية، الأغذية والمشروبات، خدمات تمويل القوارب الرياضية واليخوت للأعضاء، بالاضافة للمجالات التعليمية.

من جانبه قال شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن اقرار قانون تنظيم الضمانات المنقولة، وبدء العمل به، سيزيد من حجم نشاط التأجير التمويلى، وعدد الشركات الفعالة العاملة بالقطاع، وأوضح أن القانون يتيح فرص حصول المشروعات على التمويل اللازم، مع تقليل المخاطر، والتكلفة الائتمانية، من خلال استخدام الأصول المنقولة كضمانة للحصول على التمويل، لافتاً الى أن عدد الشركات العاملة فعليا فى نشاط التأجير التمويلى 25  شركة من اجمالى 200 شركة مقيدة.

وأضاف على هامش المؤتمر الصحفى لتوقيع اتفاقية الشراكة بين وادى دجلة، وصندوق سند، التابع لبنك التنمية الألمانى لإطلاق شركة “جلوبال ليس” للتأجير التمويلى، أن الهيئة توفر الأليات والأدوات التى تدعم الشركات العاملة فى السوق، كما تعمل على ازالة العقبات التى تواجهها بتطوير القوانين، وخلق بيئة تشريعية مناسبة للاستثمار.

  وأشار الى أن الفترة الماضية شهدت استقراراً سياسياً وأمنياً، وتأكيداً من  الدولة على توفير مناخ ملائم للاستثمار، من خلال تطوير وتعديل القوانين التى أثرت على  السوق، ومنها التعديلات الأخيرة فى قانون التمويل العقارى، وقانون تنظيم الضمانات المنقولة، مما أدى الى تنامى الاستثمارات فى المجالات المالية، ومنها التأجير التمويلى، مستشهداً بتحقيق القطاع نمواً بنسبة %200، خلال 2015 بحوالى 9.9 مليار جنيه، وذلك خلال الستة أشهر الأولى فقط من العام الحالى، مقارنة بـ7 مليارات جنيه، حققها النشاط فى الفترة ذاتها من العام الماضى 2014.

وتوقع رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن تشهد الأشهر المقبلة تضاعف حجم الاستثمارات، وتعافى الاقتصاد بصورة ملحوظة، وذلك تأثرا بالانتعاشة، وحالة التفاؤل التى يعيشها الإقتصاد عقب افتتاح قناة السويس الجديدة، بالاضافة الى أن دخول رؤوس أموال أجنبية الى القطاع، دليلا على ثقتها الكاملة فى قوته، مشيراً الى أن اختيار بنك التنمية الألمانى للسوق المصرى، يبعث برسائل هامة تؤكد جاذبية وتعافى الاقتصاد المصرى.

 وفيما يتعلق بالأنشطة الجديدة لمجموعة وادى دجلة أكد رئيسها التنفيذى المهندس ماجد حلمى، أن المجموعة انتهجت مؤخرا سياسة البحث عن أنشطة ومجالات جديدة لضخ استثمارات بها، منها قطاع التأجير التمويلى، لافتا الى أن وادى دجلة، اتخذت خطوة «جلوبال ليس» عقب دراسة مستفيضة للسوق، أستغرقت 6 أشهر.

وكشف عن  خطة المجموعة  لتوسيع حجم استثماراتها فى المجالات المالية، منها التمويل العقارى، وتدرس المجموعة امكانية اقامة شركة متخصصة فى المرحلة المقبلة.

وأضاف أن وجود الشريك المثالى  فى  شركة «جلوبال ليس» وهو بنك التنمية الألمانى، بما يمتكله من خبرات فى مجال  الاستثمار، وتوفير الدعم للشركات الصغيرة، والمشروعات متناهية الصغر فى العديد من البلدان، وخاصة النامية، دفع الشركة لاتخاذ خطوة الدخول فى سوق التأجير التمويلى.

وأكد حلمى ثقته فى قدرة «جلوبال ليس» على  المنافسة فى السوق، وتكوين محفظة عملاء جيدة خلال عامها الأول، نظراً لما تمتلكه من فريق عمل صاحب خبرات وادارة ناجحة.

وأضاف أن شركة «جلوبال ليس» بدأت نشاطها فى مايو الماضى، وتم تأسيسها برأسمال مصرح به 500 مليون جنيه، ورأسمال مصدر  100 مليون جنيه، وتبلغ حصة مجموعة وادى دجلة القابضة للاستثمار %68 من اجمالى رأس المال، وحصة صندوق سند  %30و %2 لمساهمين اخرين.

 من جانبه أكد ولفغنغ رويس، رئيس مجلس إدارة صندوق «سند» أن الصندوق قام بدراسة الأوضاع السياسية والأمنية فى العديد من البلدان، ووجد أن الوضع الحالى فى مصر، هو الأنسب للبدء فى ضخ استثمارات. بسبب استقراره وتمتعه بكثافة سكانية مرتفعة مع توافر العناصر البشرية التى تمنحة قيمة مضافة .

وأكد أن الصندوق يستهدف التوسع فى عدة دول بأفريقيا والشرق الأوسط، وعند دراسته  الدخول فى السوق المصرى ركز على الشركات التى تتسم بسابقة أعمال قوية، وجدية فى القطاع ًوالقدرة على استخدام الأليات الحديثة فى التنفيذ أو التسويق، لافتاً الى أن وادى دجلة مثلت الشريك المثالى للشركة فى مصر.

وأكد على أن «جلوبال ليس» حرصت على وضع أليات وحلول مبتكرة تضمن لها التميز فى السوق مع بداية دخولها،  ووضعت الشركة العديد من الأسس التى  تخاطب من خلالها   قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال حاتم سمير، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة جلوبال ليس للتأجير التمويلى، إن  الشركة وقعت حتى الأن 14 عقدا بقيمة 50 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من عقود أخرى بقيمة 130 مليون جنيه قريبا.
وأشار الى أن  ادارة الإئتمان والتسويق الداخلية،  هى التى ستتولى التسويق والتواصل مع العملاء، وتضم العديد من الخبرات المتنوعة، والكوادر فى مجال التأجير التمويلى،  والقطاع المصرفى والائتمان.

وأضاف أن  الحصة السوقية المستهدفة خلال الخمس السنوات القادمة تقع بين 8 الى %10 ،  كما تركز الشركة على احتلال مرتبة متقدمة بين شركات التأجير التمويلى العاملة فى السوق.  

وأكد أن الشركة  تستهدف تحقيق محفظة عقود  تتراوح بين  250 الى 400 مليون جنيه خلال العام الأول، لبدء نشاطها، مشيراً الى أن  قطاعات الصناعة والتطوير العقارى والخدمى، هى القطاعات التى تركز عليها الشركة فى المرحلة الحالية.

ولفت الى أن الشركة تستهدف رفع حجم المحفظة بنسبة تتراوح بين 20 الى %30 سنويا.

وأضاف أن رأسمال  المدفوع لشركة جلوبال ليس للتأجير التمويلى 50 مليون جنيه، سيتم زياداته بقيمة 50 مليون جنيه أخرى بداية العام المالى 2016، وتبلغ حصة مجموعة وادى دجلة القابضة من رأسمال جلوبال %68 وحصة صندوق سند %30.

وأكد أن الشركة لا يوجد لديها أية  نية لإدخال مساهمين جدد الى هيكل الملكية الحالى، ولا توجد  مفاوضات  حالية مع مؤسسات مالية  فى هذا الصدد، وتمنح الشركة الأولوية فى الوقت الحالى لتوسيع عملياتها والتركيز فى نشاطها.

وكشف عن اجراء  مفاوضات مع  العديد من البنوك  العاملة فى القطاع المصرفى، للحصول على قروض لتمويل نشاط الشركة، وحصلت «جلوبال ليس» على  موافقات عدة من بنوك لتمويل عمليات التأجير. 

ولفت الى أن الشركة تستهدف  توجيه نحو %60 من محفظتها إلى الشركات الكبرى المحلية، ومتعددة الجنسيات، فى حين  تحظى المشروعات الصغيرة والمتوسطة على نسبة تصل إلى %40 من إجمالى محفظة التأجير التمويلى للشركة.

حضر المؤتمر الصحفى ومراسم توقيع اتفاقية الشراكة  بين  وادى دجلة، وصندوق سند، بالاضافة لرئيس الهيئة العامة للرقابة المالية،  أعضاء مجلس الادارة، والادارة التنفيذية لمجموعة وادى دجلة، وشركة «جلوبال ليس»، وعدد من ممثلى  بنك التنمية الألمانيKFW، وصندوق سند، والسفارة الألمانية فى مصر، والاتحاد الأوروبى، وممثلى بعض البنوك المصرية.


جريدة المال

المال - خاص

12:34 م, الأثنين, 17 أغسطس 15