«وادى النيل» تتعاقد على نقل 180 ألف طن أسمدة للسودان

قال اللواء مصطفى عامر، نائب رئيس هيئة وادى النيل بمصر، إنه سيتم تفعيل التعاقد مع كيما أسوان عقب الانتهاء من المرحلة الثانية لتطويره مايو المقبل،

«وادى النيل» تتعاقد على نقل 180 ألف طن أسمدة للسودان
أماني العزازي

أماني العزازي

12:35 م, الأحد, 24 مارس 19

■ بعد افتتاح المرحلة الثانية من أعمال تطوير مصنع كيما

تعاقدت هيئة وادى النيل للملاحة النهرية لأول مرة مع مصنع كيما أسوان لنقل 180 ألف طن سنويا من منتجاتها للسودان، بعد افتتاح المرحلة الثانية من أعمال تطويره.
وقال اللواء مصطفى عامر، نائب رئيس هيئة وادى النيل بمصر، إنه سيتم تفعيل التعاقد مع المصنع عقب الانتهاء من المرحلة الثانية لتطويره مايو المقبل، فيما تستعد الهيئة لموسم شهر رمضان والعيد بنقل الثروة الحيوانية من الأبقار والأغنام من السودان لمصر، مشيرًا إلى أنه يتم حاليا رفع كفاءة السفن التى تنقل البضائع العامه لتتواكب مع التوسع فى حجم أعمال الهيئة.

وأضاف أنه من المقرر تجديد الاتفاق مع شركة الاتجاهات السودانية المحدودة لتحديد للكميات المراد نقلها عبر أسطول الهيئة من الماشية والبضائع العامة، وكذا نوالين الشحن، بالإضافة إلى نقل البضائع العامة من الأجهزة الكهربائية والأسمنت والأسمدة، فيما نتجه لدعم أسطول الهيئة ببناء 2 مركب، للبضاعة والركاب بالتعاون مع القطاعين الخاص والعام.

وذكر عامر أن التعامل مع شركات الشحن والبضائع العامة يتم بالجنيه المصرى والسودانى، بينما يقتصر التعامل فى نشاط نقل الأبقار بالجنيه المصرى لأن معظم المصروفات بالجنيه المصرى، وطالب بتعظيم دور الدولة فى تنمية الهيئة.

من ناحيته طالب «عامر» الحكومة بالاهتمام بالنقل النهرى الدولى، وتنمية هيئة وادى النيل، وزيادة أنشطتها؛ لأنها النواه لمشروع الفيكمنت «البحر المتوسط بحيرة فيكتوريا»، مؤكدًا الانتهاء من الدراسات القانونية، وبدء الدراسات المالية، وتحديد الشراكات فى تمويل المشروع.

ولفت عامر إلى أنه من المقرر إنهاء المشروع 2024 على 4 مراحل بتكلفة 12 مليار دولار؛ إذ يساهم فى زيادة حجم صادرات مصر للدول الأفريقية، وتعظيم القيمة الاقتصادية لنهر النيل، من خلال إنشاء ممرات تنمية بجانب إنشاء مراكز لوجستية.

وأوضح أن الهيئة نجحت خلال العامين الماضيين فى نقل 150 ألف رأس ماشية حية وماعز، وتنفذ حاليا 6 رحلات أسبوعية نقل ركاب بعدد 1240 راكبا، وتمتلك 4 مراسى نيلية، ويبلغ أسطولها 22 مركبًا.

يذكر أن هيئة وادى النيل للملاحة النهرية هيئة مصرية سودانية مشتركة بالقرار الجمهورى رقم 970 لسنة 1975، ولها حق الامتياز، والناقل الوحيد الدولى ببحيرة ناصر، وتعمل فى مجال نقل البضائع والركاب واللحوم الحية بين ميناءى السد العالى بأسوان ومياء الشهيد الزبيرى بوادى حلفا.

وتملك الهيئة عدد 2 مركب ركاب بطاقة 2480 راكبا فى الرحلة الواحدة، و18 وحدة بطاقة 7500 طن فى الرحلة تصل إلى 18 ألف طن فى الرحلة لاجتماع مع وزير النقل يوم 11 فبراير تم توقيع عقد نقل مع إحدى الشركات المتخصصة فى نقل البضائع العامة.
¿ أمانى العزازى