واحة سيوة تحتفل بالسياحة والحصاد الإثنين المقبل

وجه محافظ مطروح بانهاء كافة استعدادت الواحة لاستقبال زوارها خلال هذا الحدث السياحي الذى يشهده عدد كبير من السياح

واحة سيوة تحتفل بالسياحة والحصاد الإثنين المقبل
معتز محمود

معتز محمود

7:45 م, الأربعاء, 9 أكتوبر 19

تنطلق الإثنين المقبل بواحة سيوة احتفالات السياحة والحصاد في الفترة من 14-16 أكتوبر الجاري، مع إمكانية استغلال الحدث للترويج السياحي مع مشاركة العديد من السياح الأجانب.

وتتزامن فعاليات احتفالات الواحة بمهرجان الحصاد والسياحة الذى يقام تحت رعاية اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، الليالي القمرية بشهر صفر الهجري.

ووجه محافظ مطروح بانهاء كافة استعدادت الواحة لاستقبال زوارها خلال هذا الحدث السياحي الذى يشهده عدد كبير من السياح الأجانب والعرب والمصريين الذين يحرصون على قضاء تلك الفترة بها.

 وأشار المحافظ إلى أنه يتم خلال فعاليات عيد السياحة عقد يوم للمصالحات لإنهاء أى خلافات أو مشاحنات بين أبناء القبائل.

وبعد التصالح يتناول الجميع الغذاء فى وقت واحد، دليلا على انتهاء أي خصومات وقعت على مدار العام، وذلك  بحضور عواقل ومشايخ القبائل بسيوة.

وبدوره أوضح اللواء وفائي عبد الفتاح الحصيوى رئيس مدينة سيوة، أن احتفالات عيد السياحة تبدأ على جبل الدكرور بتجمع أهالي سيوة شيوخا وشبابا وأطفالا ونساء، تاركين منازلهم، ليجتمعوا على مائدة واحدة.

حيث يحمل كل شيخ قبيلة مائدة من الطعام على رأسه ليقدمها لكل الناس، لا فرق بين غنى وفقير، ولا يبدأ تناول الطعام قبل إطلاق إشارة البدء من شخص يسمى القدوة يجلس فى أعلى مكان على الجبل.

وبعدها تبدأ الاحتفالات والأناشيد لأهم عيد فى سيوة وتتمثل مظاهر الاحتفال فى إقامة حلقة ذكر لإنشاد القصائد الدينية وتجمع كل أهالى الواحة لتناول طعام الغداء

والجدير بالذكر ان ذلك الاحتفال  يعود تاريخه إلى قيام الطريقة المدنية الشاذلية الصوفية بمدينة سيوة، بإقامة احتفال كبير تحت سفح جبل الدكرور خلال الليالي القمرية من شهر أكتوبر من كل عام ويتزامن ذلك مع بداية موسم حصاد البلح الزيتون بالواحة.