وائل أمين الشريك المؤسس: «سوارى فينشرز» تستثمر 10 ملايين دولار فى 4 شركات ناشئة خلال النصف الثانى من 2021

نخطط للانتقال إلى مرحلة تعظيم حجم الاستثمارات مع الكيانات الناشئة

وائل أمين الشريك المؤسس: «سوارى فينشرز» تستثمر 10 ملايين دولار فى 4 شركات ناشئة خلال النصف الثانى من 2021
جريدة المال

عصام عميرة

‫محمود الصباغ‬‎

7:07 ص, الأحد, 20 يونيو 21

كشف وائل أمين الشريك المؤسس بشركة «سوارى فينشرز» لرأسمال المخاطر أن شركته تخطط للانتهاء  من تمويل 4 شركات ناشئة جديدة بقيمة تصل إلى 10 ملايين دولار قبل نهاية النصف الثانى من العام الجاري  2021.

وأضاف فى حوار عبر تطبيق زووم مع «المال» أن الشركة ضخت استثمارات تتجاوز 30 مليون دولار من محفظة الصندوق البالغة 70 مليون دولار؛ بهدف تحقيق عوائد استثنائية من خلال الاستثمار فى رؤوس أموال شركات التكنولوجيا.

مصر تستحوذ على 55 مليون دولار من حجم الصندوق وباقى الحصة لتونس والمغرب

وأوضح وائل أمين أنه من المخطط الإنتهاء من ضخ القيمة المتبقية من الصندوق والبالغة 40 مليون دولار نهاية 2022، لافتا إلى أن الصندوق يتولى توفير التمويلات للشركات فى مصر وتونس والمغرب، إذ تستحوذ مصر على نسبة 55 مليون دولار من إجمالى حجم الصندوق.

وأكد أن سوارى فينشرز تستهدف تعزيز بيئة عمل الشركات الناشئة فى مصر،كما لعمل على سد الفجوة التمويلية داخل  السوق».

وأضاف الشريك المؤسس، أن الصندوق ضخ ما يقرب من 18 مليون دولار فى عام 2020 لتمويل الشركات الناشئة فى السوق المصرية، وذلك فى ظل جائحة فيروس كورونا، إذ إن الأزمات تخلق الفرص الاستثمارية، ونتج عن الجائحة عدة فرص كثيرة جدا لتنمية قطاع الشركات الناشئة.

ضخ 3 ملايين دولار لمنصة التعلم عن بعد «المنتور. نت»

وأشار إلى أن سوارى فينشر استثمرت 3 ملايين دولار لمنصة التعلم عبر الإنترنت «المنتور.نت».

ولفت إلى أن «سوارى فينشرز» نجحت منذ تأسيسها إلى الآن فى الاستثمار بأكثر من 80 شركة ناشئة .

و“سوارى فينشرز” هى شركة رائدة فى مجال الاستثمار المغامر، تأسست عام 2010 مقرها فى مصر بقيادة أحمد الألفى وهانى السنباطى ووائل أمين، هدفها الاستثمار فى الشركات و المشروعات الناشئة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات، و الابتكار ودعم وريادة الأعمال.

وعن دور سوارى فينشرز فى دعم الشركات الناشئة، قال إن ذراع الشركة المتمثلة فى برنامج وصندوق Flat6Labs الإقليمي، نجح  فى رفع حجم صندوقها التمويلى فى مصر من 50 مليون جنيه إلى 207 ملايين جنيه فى مايو الماضي.

«فلات 6 لابز» ترفع حجم صندوقها التمويلى فى مصر من 50 مليون جنيه إلى 207 ملايين

وتم تدشين فلات 6 لابز مصر منذ  عام 2017 بهدف الاستثمار فى ما يزيد عن 100 شركة ناشئة فى كافة أنحاء مصر، مع التركيز على الحلول التكنولوجية، لتنجح المؤسسة فى الاستثمار بـ 62 شركة ناشئة وتدريب ما يزيد عن  350 رائد أعمال.

وتساهم شركة سوارى فينشرز فى شركة فلات 6 لابز، بجانب جهاز تنمية المشروعات، وإيجيبت فينشرز، ومؤسسة التمويل الدولية، وعدد من المؤسسات والبنوك الاقليمية.

وأنهت سوارى فينشرز فى إبريل الماضي، الإغلاق الثانى لصندوق رأس المال المغامر التابع لها والمخصص للاستثمار فى مصر بقيمة 28 مليون دولار أمريكى (440 مليون جنيه مصري)، بتمويل من كل من مجموعة شركات مصر للتأمين، والكويتى القابضة، والبنك الأهلى المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، ليزيد رأس مال الصندوق إلى أكثر من مليار جنيه.

وكان الإغلاق الأول للصندوق بقيمة 650 مليون جنيه، بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي، ومؤسسة «CDC» بالمملكة المتحدة، وذراع تمويل القطاع الخاص التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية، وصندوق التنمية الهولندى الذى تديره تريبل جامب، بالإضافة إلى الصندوق الجنوب أفريقى «Sango Capital».

وذكر الشريك المؤسس بـ«سوارى فينشرز»، أنه من المرتقب بعد الانتهاء من إجمالى محفظة الصندوق الحالى والبالغة 70 مليون دولار، التفكير فى طرح صناديق أخرى ولكن من المبكر الحديث بشأن تلك الخطوة فى الوقت الحالي.

وتابع أن هناك مؤشرات ايجابية ومبشرة فى سوق الشركات الناشئة من حيث عدد الشركات الجديدة وحجم الاستثمارات فى ذلك القطاع ومدى الإقبال عليه، الأمر الذى يدعو الى التفائل وجذب شرائح جديدة سواء من المستثمرين أو الرواد لاقتحام القطاع.

وأكد أن مصر تسير بخطى سريعة نحو نمو قطاع الشركات الناشئة، إذ أنه لأول مرة تعد مصر من أول 3 انظمة فى الشرق الاوسط جاذبة للاستثمار ونمو القطاع فى 2020، وهى خطوة تدل على مدى العمل والإقبال فهو مؤشر جيد للتطور الجاذب للاستثمار فى الشرق الاوسط.

وتوقع أمين أن تشهد 2021 طفرة فى قطاع تكنولوجيا النقل الجماعى بعد الحد من التأثيرات الوبائية والتى أثرت على القطاع فى 2020، لافتا إلى أن قطاع المدفوعات الإلكترونية يمر بأحسن أوقاته وشهد قفزات فى النمو بشكل سريع جدًا منذ بدء الوباء فى مطلع 2020.

أوضح أن سوارى فينشرز لا يقتصر دورها على تقديم التمويل فقط للشركات الناشئة، بل تقوم أيضًا بتوفر الدعم الفنى ووضع مخطط العمل وخلق علاقات توعوية وتوفير آليات التواصل مع كافة الجهات لضمان نجاح الشركة فى بدايتها، قائلًا: « نتعامل كشريك وليس ممول فقط».

وأشاد وائل أمين بكافة الجهود التى يتبناها البنك المركزى المصرى وتوفير حزمة من الإجراءات التى تسهم فى دفع القطاع للنمو بوتيرة متسارعة، ومنها السماح وتشجيع البنوك العاملة بالسوق المصرية لضخ استثمارات فى قطاع الشركات الناشئة.

ضوابط «المركزى» بشأن عمل شركات التكنولوجيا المالية ساهمت فى جذب استثمارات للقطاع

ولفت إلى أن المركزى يعمل بشكل مستمر لتقنين والسماح لشركات التكنولوجيا المالية «fintech» ، الأمر الذى ساهم فى جذب استثمارات عديدة للقطاع، والدخول فى السوق المصرية بكل مباشر.

وفى أغسطس من العام الماضي، قرر البنك المركزى المصري، السماح للبنوك العاملة فى السوق المحلية بتملك أسهم فى شركات تقديم خدمات الدفع ومشغلى الدفع الإلكترونى بدون حد أقصى، بعد أن كان يحظر على البنوك المحلية، امتلاك نسبة تزيد عن %40 من أسهم الشركات غير المالية

وقال البنك المركزى إن القرار يأتى فى ضوء المستجدات الحالية بالسوق المصرفية، والتى نتج عنها ظهور شركات تعمل فى مجال تقديم الخدمات المالية، منها شركات الدفع الإلكترونى ومشغلى الدفع التى تعتبر فى حكم الشركات المالية، مطالبًا البنوك بضرورة موافاته ببيانات كاملة عن الشركات المالية أو غير المالية التى ترغب فى المساهمة بما يزيد عن %5 من رأس المال المصدر بها ، وذلك قبل اتخاذ الإجراءات الفعلية للمساهمة بمدة لا تقل عن شهرين.

وذكر وائل أمين أن سوارى فينشرز تخطط مع نهاية العام  للانتقال من مرحلة الائتمان إلى مرحلة تعظيم حجم الاستثمارات مع الشركات الناشئة التى تم تمويلها، إضافة الى مساعدتها على النمو ومن ثم إمكانية  التخارج منها بشكل منظم يضمن استدامة تلك الشركات.

ولفت إلى أن %70 من جهود شركة سوارى فينشرز تنصب حاليا فى دعم الشركات للنمو ودراسة إمكانية التخارج منها بشكل مرن، مشيرًا إلى أن جائحة فيروس كورونا ساهمت فى خلق أفكار وابتكارات تتبنى الحلول الإلكترونية وتطبيق عدم التواصل المباشر بين المواطنين.

وأكد الشريك المؤسس بشركة «سوارى فينشرز» أن العالم حاليًا يتجه إلى تبنى الأفكار والمشروعات الخضراء، لافتا إلى أنه من المخطط تبنى عدد من تلك الأفكار الخضراء والاستثمار بها، مشيراً إلى أن الصندوق لديه من المرونة التى تسمح بتمويل تلك الافكار والاختراعات الرائدة والتى تسهم فى حماية البيئة.