«هيونداى كيا» تستدعى 424 ألف سيارة من الولايات المتحدة لعيوب فى المحركات

من 7 موديلات

«هيونداى كيا» تستدعى 424 ألف سيارة من الولايات المتحدة لعيوب فى المحركات
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

6:26 ص, الثلاثاء, 8 ديسمبر 20

أعلنت مجموعة هيونداى كيا الكورية الجنوبية أنها ستستدعى 424 ألف سيارة من الولايات المتحدة بعد أن اكتشفت الهيئات الأمريكية للرقابة على سلامة المركبات وحركتها على الطرق السريعة NHTSA وجود عيوب فى المحركات تؤدى إلى حدوث حرائق أثناء القيادة.

وذكرت وكالة رويترز أن شركة كيا موتورز ستستدعى 295 ألف وحدة من السوق الأمريكية بينما ستستدعى هيونداى موتور 129 ألف سيارة لإصلاح العيوب أو لاستبدال المحركات بالكامل بعد أن فرضت الهيئات الرقابية الأمريكية NHTSA أكبر غرامة مدنية على شركة سيارات أجنبية.

وكانت هيئات NHTSA فرضت فى نهاية نوفمبر غرامة قياسية بلغت 210 مليون دولار على شركتى كيا وهيونداى لأنهما فشلتا فى استدعاء 1.6 مليون وحدة فى الوقت المناسب بسبب مشاكل فى المحركات.

وأعلنت شركة كيا الكورية الجنوبية أن استدعاء هذه السيارات يغطى موديلات سورينتو إنتاج 2013-2012 وفورت وفورت كوب من إنتاج 2011-2013 وأوبتيما هيبريد 2015-2012 وسول 2015-2014 وسبورتاج 2012 بسبب اشتعال بعض مكونات المحركات أثناء سير هذه السيارات.

ومن المقرر أن تستدعى هيونداى موتور موديلات فيلوستر إنتاج 2016-2015 وسانتافى 2012 وسوناتا هيبريد 2013-2011 و2016 بسبب عيوب فى المحركات تؤدى إلى تلفها قبل الأوان.

وأكد موزعو السيارات الكورية فى الولايات المتحدة أنهم يستدعون هذه الموديلات ويفحصون محركاتها لمعرفة هل هناك تسرب للوقود أو للزيت وسيختبرون أداء المحركات لعمل أى إصلاحات لها أو حتى استدالها بالكامل إذا تطلب الأمر.

وتقوم شركة كيا حاليا بتطوير سوفتوير لنظام سينسور يمكنه مراقبة المحركات واكتشاف أى عيوب فى مكونات المحركات أو تسرب للوقود أو الزيت فى الوقت المناسب قبل أن يتسبب فى حدوث اشتعال أو حرائق فى هذه المكونات أثناء قيادة السيارة.

ووافقت شركتا السيارات الكورية الجنوبية على قرار هيئات NHTSA التى أكدت أن معلومات كيا وهيونداى التى أبلغتها لها كانت عير دقيقة بخصوص استدعاء السيارات التى بها عيوب.

كما وافقت شركة هيونداى موتورز على دفع غرامة قدرها 140 مليون دولار منها 54 مليون دولار دفعت مقدما و40 مليون دولار تلتزم به لتطوير إجراءات السلامة و46 مليون دولار فى حالة عدم استدعاء جميع السيارات وإصلاحها.

وبلغ إجمالى الغرامة المفروضة على كيا وحدها 70 مليون دولار منها 27 مليون دولار دفعة مقدما و16 مليون دولار يتم إنفاقها على تدابير السلامة و27 مليون دولار يتم سدادها عند إتمام الاستدعاء.

وتغطى هذه الغرامة الموديلات التى أنتجتها كيا خلال الأعوام من 2015 إلى 2017 والتى بها عيوب تؤدى إلى تآكل مكونات المحركات توقفها عن العمل بعد أن قامت هيئات NHTSA خلال العام الماضى بتحريات على أسبا اندلاع حرائق فى موديلات كيا وهيونداى مما جعلها تفرض فى يوليو الماضى على الشركتين استدعاء هذا العدد الكبير منها والتى ازداد فيها معدل الشكوى من عيوب محركاتها.

وقالت شركة كيا أنها وفقا لتوصيات هيئات NHTSA قررت استدعاء موديلاتها كإجراء وقائى لتخفيف أى احتمال لاشتعال مكونات المحركات بسبب تآكل بعضها قبل الوقت المحدد لها مما يتسبب بمرور الوقت فى تلف المحركات وزيادة اختمال نشوب حرايق فيها. ومن ناحية أخرى سجلت شركة هيونداى أسوأ مبيعات فى الفلبين خلال العشر شهور الأولى من العام الجارى والتى هوت بحوالى %73 حيث ما زالت تكافح تداعيات وباء فيروس كورونا الذى أدى لانخفاض المبيعات طوال العام الجارى لدرجة أن مبيعات أكتوبر الماضى هبطت أيضا بأكثر من %30.