«هيكلة» تواصل التوسع وتتحول لمركز متكامل للخدمات المالية

فى محاولة لتنويع الشرائح المستهدفة من العملاء

«هيكلة» تواصل التوسع وتتحول لمركز متكامل للخدمات المالية
شريف عمر

شريف عمر

7:20 ص, الأربعاء, 26 مايو 21

كشف هشام كحلة، الشريك التنفيذى لشركة «هيكلة» للاستشارات المالية، عن تحول شركته من نشاط الاستشارات المالية لتصبح مركزا متكاملا للخدمات المالية، توفر كافة الخدمات المالية والمحاسبية اللازمة للعملاء ، وذلك فى إطار خطط توسعاتها فى السوق المحلية.

وقال فى تصريحات خاصة لـ «المال» إن «هيكلة» شهدت انضمام شريك جديد للمساهمين الرئيسييين ممن يملك خبرات كافية فى مجال الاستثمار بهدف تنويع المصادر وإتاحة شريحة جديدة من الممكن استهدافها من العملاء.

وتأسست شركة هيكلة فى يناير 2016، ويضم هيكل ملكيتها هشام كحلة، وكلا من محمد ممدوح، وشركة كريستون العالمية للاستشارات المالية، إحدى الشركات الإنجليزية، وتركز على استراتيجية التمويل الآنى للشركات، التى تعتمد على الدراسة الكلية للأوضاع المالية والتشغيلية بالشركات محل إعادة الهيكلة، وإيجاد آليات لتدبير تمويلات من النشاط التشغيلى.

وأشار كحلة إلى أن عدد عملاء الشركة فى الفترة الراهنة وصل إلى 12 عميلاً بخلاف عشرات العملاء يتم التعاون معهم فى بعض الملفات الاستثمارية والاستشارية.

كحلة : إتمام تدبير تمويلات بقيمة 100 مليون جنيه لشركات زراعية وصناعية

كما لفت إلى أن الشركة استطاعت تدبير تمويلات مختلفة بقيمة 100 مليون جنيه فى العام الماضى لصالح عدة شركات تعمل فى مجالات مختلفة من بينها الزراعة والأغذية والصناعة.

وأشار إلى أن شركات الاستشارات المالية عانت بشدة خلال العام الماضى فى ظل التبعات السلبية لأزمة تفشى فيروس كورونا، إلا أن ملاك «هيكلة» قرروا الاستثمار فى دعم الشركة وضخ مزيد من السيولة لتأكدهم من جدوى الاستثمار فى هذا القطاع وقدرته على التعافى.

وتطرق لإهتمام الشركة بنشاط الاستثمار المباشر ولكن مع تنفيذه بصورة مغايرة عن الطريقة التقليدية، من خلال تقديم خدمة الاستشارات المالية للعملاء مقابل الحصول على أسهم تمثل قيمة العمولة أو الأتعاب المتفق عليها.

جدير بالذكر أن «هيكلة» دبرت تمويلات بقيمة 80 مليون دولار خلال عام 2019 ، لصالح شركات عاملة فى السوق المحلية، من خلال الحصول على قروض بنكية، أو مساهمين جدد بالشركات، العاملة فى قطاعات الزراعة والصناعة بجانب الإهتمام بشريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وفى مايو 2018 استحوذت شركة سلاسل التجارة نوك مارت «Knock Mart» على كامل أسهم شركة العربية للخدمات والتجارة، المالكة لسلسة محال «مزارع دينا» الشهيرة لتجارة التجزئة، مقابل تخارج شركة القلعة للاستشارات المالية، وتولت شركة «هيكلة» المالية مهام المستشار المالى لنوك مارت فى الصفقة.

وأكد كحلة أن الشركة الجديدة ستعتمد على خبرات المؤسسين فى مجال التمويل والاستثمار لاختيار أفضل الفرص المتاحة، لافتاً للتركيز فى الأساس على استراتيجية التمويل الآنى.

وتلك الاستراتيجة تعتمد على الدراسة الكلية للأوضاع المالية والتشغيلية للشركات محل إعادة الهيكلة، وإيجاد آليات لتدبير تمويلات من النشاط التشغيلى.

ورأى الشريك المؤسس لشركة هيكلة للاستشارات المالية ، أن الشركات المتوسطة من أكثر الكيانات قدرة على النمو بالسوق المصرية، شريطة الحصول على تمويلات بفائدة مخفَّضة، بجانب وجود كفاءات مالية قادرة على إدارة مواردها بشكل مثالى.

وفى سياق متصل، قال إن شركته تتولى حالياً مهام المستشار المالى لشركة ناتورا للاستثمار والتنمية الزراعية، والتى بدورها تستهدف تدبير تمويلات لتغطية توسعاتها المستقبلية بالسوق المحلية ، والتى تتضمن ضخ مزيد من الاستثمارات بجانب دخول مساهمين جدد لاحقاً.

وأوضح أن ناتورا تأسست منذ عدة سنوات عبر مجموعة من رواد الأعمال فى المجال الزراعى والغذائى، وتعمل بشكل رئيسى فى مجال تصنيع الصوص والكاتشب، وتمتلك مصنعاً فى المنطقة الصناعية بمدينة العبور.

وتابع أن ناتورا كانت تركز فى البداية على تصدير كامل منتجاتها للأسواق الخارجية، وبالفعل استطاعت تحقيق مبيعات سنوية تقارب 12 مليون جنيه، ولكن فى الفترة الأخيرة وبعد التبعات السلبية لأزمة تفشى فيروس كورونا تضررت مبيعات الشركة فى ظل توقف عمليات السفر وشحن البضائع.

وأوضح أن مسئولى ناتورا قرروا مؤخراً زيادة التركيز على السوق المصرية وتوجيه كامل المنتجات محلياً ، ولذلك قررت التعاقد مع «هيكلة» لتولى الاستشارات اللازمة لتدبير نحو 2 مليون دولار لتعزيز قدرات ناتورا التسويقية فى التواجد بأكثر من مجمع للبيع والوصول لأكبر قدر من العملاء.

ويشير الموقع الإليكترونى لشركة ناتورا إلى أنها تُصنع نحو 13 نوعاً من الكاتشب والصوص خالية من المواد الحافظة والسعرات الحرارية وتحمل العلامة التجارية ناتوريستا، وتملك منظومة متكاملة بداية من اختيار البذور والزراعة حتى الصناعة والوصول للعملاء، وتتلقى شهرياً نحو مليون طلب من العملاء من مختلف الأسواق.

وتوقع كحلة تدبير كامل التمويلات اللازمة منذ عدة مصادر خلال الربع الثالث من العام الجارى، يعقبها التنفيذ الفعلى لخطة التسويق، وفى مرحلة لاحقة سيتم التطرق لملف دخول مستثمرين جدد مقابل تخارج بعض من المساهمين الرئيسيين.

وأشار إلى أن المشروعات من نوعية ناتورا تتميز بارتفاع معدل العائد الاستثمارى ولكنها تتسم بحاجتها لفترة زمنية تقارب 5 سنوات للحديث عن تحقيق عوائد واسترداد جزء الأموال التى تم استثمارها.