«هيرميس» مستشار البائع و«سى آي» مع المشترى فى صفقة استحواذ «الإمارات دبي» على «بلوم»

بدء الفحص النافى للجهالة قريبًا

«هيرميس» مستشار البائع و«سى آي» مع المشترى فى صفقة استحواذ «الإمارات دبي» على «بلوم»
أحمد علي

أحمد علي

9:26 ص, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن بنك الإمارات دبى الوطنى اختار شركة سى آى كابيتال لتكون مستشاره المالى بصفقة استحواذه على بنك بلوم مصر، فى حين ستتولى المجموعة المالية هيرميس مهمة مستشار طرف البائع.

وقالت المصادر إنه متوقع خلال أيام قليلة بدأ عملية الفحص النافى للجهالة بعد موافقة البنك المركزى المصري، لافتة إلى أن البنك الإماراتى خاطب المركزى المصرى بشكل رسمى منذ أيام للحصول على موافقته للسير فى إجراءات الصفقة.

معتوق بسيونى والحناوى مستشارًا قانونياًّ للبنك الإماراتى.. و«ذو الفقار» لـ«اللبنانى»

وتابعت أنه تم اختيار مكتب معتوق بسيونى والحناوى مستشارًا قانونيًّا لـ«الإمارات دبي»، ومكتب ذو الفقار مستشارًا قانونيًّا لبنك «بلوم مصر».

الأوضاع المصرفية فى بيروت تدفع «لبنان والمهجر» للتخارج من السوق المصرية

وأرجعت المصادر رغبة بنك لبنان والمهجر «بنك بلوم»- الكيان الأم- فى التخارج من السوق المصرية، إلى حاجته للسيولة اللازمة، لتعويض تراجع أرباحه فى العامين الماضيين، مع تقوية مركزه المالى لزيادة رأس المال لتنفيذ قرار «مصرف لبنان المركزي»، بالإضافة إلى تمويل وحداته خارج البلاد.

يُذكر أن «مصرف لبنان»- المركزى اللبناني- أصدرًا قرار فى نوفمبر 2019 الماضي، بإلزام البنوك الخاضعة له بزيادة رءوس أموالها بنسبة %20 بمهلة محددة بنهاية 2020.

وأعلن بنك لبنان والمهجر موافقة جمعيته العمومية غير العادية فى 14 يناير الماضي، على زيادة رأسماله بنسبة %10 بقيمة تقدر بـ261.94 مليون دولار كمرحلة أولى، تنفيذًا لقرار مصرف لبنان، مموّلة من حقوق حملة الأسهم، فيما ستتم زيادة أخرى لاحقة بالقيمة نفسها.

وتابعت أن وحدة بلوم مصر تُعد الأكبر من حيث القيمة السوقية بين باقى وحدات البنك اللبناني، إذ يمتلك البنك بمصر أصولًا كبيرة.

يُذكر أن أرباح بنك لبنان والمهجر انخفضت إلى 115.411 مليون دولار فى نهاية 2019 بنسبة قدرها %77.44 عمّا كانت عليه فى 2018، منها %43 من وحدته بمصر، فيما لم تحقق وحدة البنك العاملة فى لبنان أية أرباح، وفقًا لقوائمه المالية.

كان بنك الإمارات دبى الوطنى قد دخل السوق المصرية فى يونيو 2013 من خلال عملية استحواذ على «بى إن بى باريبا مصر»، فيما حقق ارتفاعًا بإجمالى الدخل خلال النصف الأول من 2020، بنسبة %33 لتصل لـ12.6 مليار درهم، بصافى أرباح قدرها 4.1 مليار درهم.

بنك الإمارات دبى الوطنى