هيرميس: عملية طرح الشرقية للدخان تمت بنجاح.. ولاقت إقبالًا من الأجانب

مدير طرح الشرقية للدخان بالبورصة، يعلن اتمام عملية الطرح بنجاح.

هيرميس: عملية طرح الشرقية للدخان تمت بنجاح.. ولاقت إقبالًا من الأجانب
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:08 م, الخميس, 7 مارس 19

قالت المجموعة المالية هيرميس، إن عملية طرح حصة إضافية من أسهم شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومبانى” بالبورصة المصرية، تمت بصورة ناجحة وشهدت إقبالاً واسعاً من الأجانب.

وأضافت المجموعة، فى بيان صحفى، اليوم الخميس، أن هذه الصفقة تمثل أول طرح حكومي في البورصة المصرية منذ أكثر من عشر سنوات، ولاقت إقبالًا متزايدًا من جانب المستثمرين على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

وتعتبر صفقة طرح حصة 4.5% من الشرقية للدخان، أول عملية من نوعها ضمن برنامج الطروحات الحكومية، سعيًا لتعزيز أسواق المال المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، علمًا بأن المجموعة المالية هيرميس قامت بدور المنسق العالمي ومدير الطرح الأوحد.

وفي هذا السياق، صرح محمد عبيد، الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس، بأن الطرح لاقى استحسانًا كبيرًا في سوق المال المصرية، فضلاً عن مردودها الإيجابي على الشركة، نظرًا للإقبال الكبير الذي شهده الطرح من جانب المؤسسات المالية البارزة دوليًا والمؤسسات الاستثمارية من دول مجلس التعاون الخليجي والمستثمرين المصريين.

وتمت الصفقة عن طريق طرح 101.250.000 سهمًا من رأسمال الشركة الشرقية، وذلك من خلال شريحتين إحداهما طرح خاص من خلال (Accelerated Equity Offering) للمؤسسات وصناديق الاستثمار وذوي الملاءة المالية، وشريحة الطرح العام.

وبلغ معدل التغطية 1.9 مرة للطرح الخاص و4.2 مرة للعام، وبلغ سعر السهم 17 جنيهًا.

وبلغ إجمالي طلبات الطرح الخاص 3.2 مليار جنيه (أي 180 مليون دولار)، ومثلت المؤسسات الدولية والخليجية نسبة 94% من إجمالي طلبات شريحة الطرح الخاص بينما مثلت صناديق الاستثمار المحلية نسبة 6%.

وقال ماجد العيوطي، مدير تنفيذي بقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب، إن مجموعة هيرميس تعتز بمشاركة الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج الطروحات مستفيدة من دورها الرائد كحلقة الوصل بين تدفقات رأس المال العالمي وفرص الاستثمار الجذابة في السوق المصرية وأسواق المنطقة.