«هيرميس» تفصح عن انخفاض حصة صندوق الثروة النرويجى إلى 4.99%

هيرميس تفصح عن انخفاض حصة أحد صناديق الاستثمار الأجنبية

«هيرميس» تفصح عن انخفاض حصة صندوق الثروة النرويجى إلى 4.99%
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:30 م, الثلاثاء, 8 سبتمبر 20

أعلنت المجموعة المالية هيرميس القابضة انخفاض حصة صندوق الثروة النرويجى “Norges Bank ” إلى 4.99% بعد عملية بيع 260 ألف سهم.

وقالت هيرميس، فى إفصاح، للبورصة، اليوم الثلاثاء، إن نسبة مساهم صندوق الثروة النرويجي انخفضت بعد تلك العملية من 5.02% إلى 4.99%.

وبلغ إجمالى قيمة الصفقة 3.6 مليون جنيه، بمتوسط سعر 13.86 جنيه للسهم، ونفذتها شركة مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية.

كان صندوق الثروة النرويجى قد رفع حصته فى هيرميس القابضة (23 يناير الماضى) من 4.99% إلى 5.012% تقريبًا، بعد عملية شراء 90 ألف سهم، بقيمة إجمالية 1.4 مليون جنيه تقريبًا.

وبلغ متوسط في تلك الصفقة 16.1جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركة فاينانشال جروب للسمسرة FBG.

هيرميس.. صندوق الثروة النرويجى رفع حصته وخفّضها أكثر من مرة

وليست هذه أول مرة يخفّض فيها صندوق الثروة النرويجى حصته فى بعد رفعها.

ففى 26 نوفمبر الماضى رفع الصندوق حصته في المجموعة إلى 5% تقريبًا عبر شراء 574 ألف سهم بقيمة 10 ملايين جنيه، ثم خفضها فى 12 ديسمبر إلى 4.9% ببيع 212 ألف سهم بقيمة 3.4 مليون جنيه.

وبلغ متوسط سعر السهم فى صفقة شراء نوفمبر 17.9 جنيه، بينما بلغ 16.1 جنيه فى صفقة بيع ديسمبر، وفقًا لإفصاحات  مرسلة للبورصة المصرية.

ويبلغ رأس المال المدفوع للمجموعة 3.8 مليار جنيه موزعًا على 768.6 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، وهى شركة مصرية مقيدة ببورصتي مصر ولندن.

تريليون دولار حجم أصول نورجس بنك فى العالم

ويعد البنك المركزي النرويجى “Norges Bank” واحدًا من أشهر المؤسسات المالية الدولية التي تستثمر احتياطياتها النقدية فى الأسواق عبر صندوق استثمار هو الأكبر فى العالم.

تأسس هذا الصندوق عام 1990 «Norges Bank Investment Management “، وتتخطى حجم أصوله تريليون دولار، ويعمل فى أكثر من 73 دولة فيما يزيد على 9 آلاف شركة.

ويطلق عليه رسميًّا صندوق التقاعد الحكومي العالمي “Government Pension Fund Global” وهو أكبر صندوق ثروة سيادى فى العالم وفقًا للموقع الإلكترونى له.

وتتولى إدارة الصندوق «NBIM » استثمار الاحتياطي فى أدوات طويلة المدى، مثل الأسهم والسندات.

كما يضخّ الصندوق النسبة المتبقية من الاستثمار طويل الأجل من الاحتياطي فى السندات لدى أكثر من 9 دول، وتستحوذ الولايات المتحدة على النسبة الكبرى منها، ثم فرنسا تليها ألمانيا.

أما عن الاستثمار قصير الأجل، فإن المركزي النرويجي يقوم بتوزيعه على الأوراق المالية الأمريكية والألمانية بنسبة مختلفة بين الدولار واليورو والجنيه الإسترليني.

ويعلن المركزى النرويجى حجم احتياطي الصندوق بعملته المحلية الكرونة النرويجية، إضافة إلى الكشف عن عائد استثماراته بشكل ربع سنوي.

صندوق الثروة النرويجى يستثمر فى 52 شركة مصرية

ورغم أن الصندوق لا يستثمر أي مبلغ في السندات داخل مصر، فإنه يضخ تمويلات معقولة في أسهم بعض شركاتها المدرجة بالبورصة وفقًا لما كشفته  أبريل 2019.

ولم يتعرض قرار تخفيض استثمارات الصندوق فى الأسواق الناشئة إلى أسهم الشركات بالأسواق الناشئة، وتوضح البيانات المنشورة على موقعه الإلكتروني أنه يستثمر في نحو 52  بإجمالي مبالغ قيمتها 428 مليون دولار.

وبحسب البيانات، يستثمر الصندوق الذي تتجاوز قيمة أصوله 1 تريليون دولار، في 8 قطاعات داخل مصر.

وتشمل هذه القطاعات، المالية والصناعية والخدمات الاستهلاكية والسلع الاستهلاكية والمواد الأساسية والاتصالات والتكنولوجيا والرعاية الصحية والنفط والغاز.

وبشكل عام يستثمر الصندوق 310 مليارات دولار في أدوات الدخل الثابت في جميع أسواق العالم، بينها 28 مليار دولار في سندات الأسواق الناشئة، يتركز معظمها في كوريا الجنوبية والمكسيك.

ووافق البرلمان النرويجي فى 12 يونيو 2019 على مشروع قانون يتيح للصندوق سحب استثمارات بقيمة 13 مليار دولار من الشركات العاملة في مجال الوقود الكربوني.

وتزيد قيمة أصول الثروة النرويجي على تريليون دولار، وتقول النرويج إن هذه الخطوة مجرد تقليص لتأثر استثمارات الصندوق بالتقلبات في أسعار النفط.

بموجب هذا القرار سيخفض الصندوق سنداته في 10 أسواق ناشئة على مؤشره، بينها المكسيك وكوريا الجنوبية وروسيا وبولندا، كما سيقلل استثماراته في الأسواق الناشئة غير الموجودة على مؤشره، مثل البرازيل وإندونيسيا.

وبوسع الصندوق الإبقاء على استثمار 5% فقط من محفظة سنداته بالأسواق الناشئة، أو ما يقدر بنحو 15 مليار دولار.

ويعني هذا أن الصندوق سيسحب 13 مليار دولار من استثماراته في سندات الأسواق الناشئة.

ويحظر على الصندوق الاستثمار فى شركات تنتج التبغ والأسلحة النووية والذخائر العنقودية ومنتجات أخرى.

وسمح البنك المركزي النرويجي له في 2017 بالعودة للاستثمار مرة أخرى فى شركة ريثيون الأمريكية للصناعات الدفاعية بعد تخليها عن إنتاج الذخائر العنقودية.

ومُنع الصندوق من الاستثمار فى هذه الشركة عام 2005 بسبب انتاج الشركة للذخائر العنقودية آنذاك.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن الصندوق سيبيع أسهم شركات نفط وغاز بقيمة 7.5 مليار دولار، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرج الأمريكية.