هيرميس تعلن استيفاء جميع شروط صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى

المجموعة المالية هيرميس تعلن انتهاء كافة شروط صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى

هيرميس تعلن استيفاء جميع شروط صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى
رجب عزالدين

رجب عزالدين

11:00 ص, الأثنين, 11 أكتوبر 21

أعلنت المجموعة المالية هيرميس ،اليوم الإثنين ،عن استيفاء جميع شروط صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى بالتحالف مع صندوق مصر السيادى.

وقالت هيرميس فى إفصاح للبورصة المصرية ، إنها ستقوم حاليا باتمام إجراءات زيادة رأسمال المخططة للبنك أمام الجهات التنفيذية والرقابية المختصة متوقعة انتهاءها خلال أيام.

وتجرى صفقة الاستحواذ بطريقة الاكتتاب فى زيادة رأسمال بنك الاستثمار العربى إلى 5 مليارات جنيه، على أن تستحوذ هيرميس على 51% من إجمالى الأسهم.

بينما سيستحوذ صندوق مصر السيادى على 25% من الأسهم ، وذلك من خلال صندوق مصر الفرعى للخدمات المالية والتحول الرقمى، كما سيحتفظ بنك الاستثمار القومى بحصة 24% بعد زيادة رأس المال.

هيرميس حصلت على موافقة البنك المركزى نهاية أغسطس الماضى

وشرعت المجموعة منذ يونيو 2020 فى عملية الاستحواذ على 76% من أسهم بنك الاستثمار العربى ، وذلك بالتحالف مع ، وأعلن الطرفان توقيع اتفاقية الاستحواذ فى 21 مايو من العام الجارى (2021).

وحصلت المجموعة والصندوق على موافقة البنك المركزى المصرى فى 24 يونيو 2020 لبدء عملية على البنك، ثم حصلت على موافقة الرقابة المالية على دراسة القيمة العادلة فى منتصف أبريل 2021.

وفى 30 أغسطس الماضى أصدر موافقة ثانية تختص باتمام صفقة الاستحواذ بعد اسيتفاء بعض الشروط المسبقة ، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة آنذاك.

وانتهت دراسة مكتب برايس واتر هاوس كوبرز إلى تقدير القيمة العادلة للبنك بنحو 1.1 مليار جنيه ، حسب ملخص الدراسة المرسلة للبورصة فى 14 أبريل الماضى.

ووافق المجموعة على الدراسة، وفوض الرئيس التنفيذى فى استكمال التفاوض والتوقيع على مستندات التعاقد وعقد الاكتتاب فى زيادة رأسمال البنك فى أقرب وقت ممكن.

ونوهت المجموعة آنذاك إلى أن تنفيذ صفقة الاستحواذ لن تتم إلا بعد استيفاء الشروط المسبقة للتنفيذ، وأهمها موافقة البنك المركزى المصرى.

كريم عوض : نستهدف تحويل المجموعة من بنك استثمار إلى بنك شامل

وقال كريم عوض الرئيس التنفيذي لهيرميس، إن عملية الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى تأتي فى إطار استراتيجية بدأتها المجموعة منذ عدة سنوات بهدف التحول من بنك استثمار إلى بنك شامل يقوم بتقديم الخدمات المصرفية وغير مصرفية لعملائه.

وتوقعت هيرميس فى وقت سابق استكمال جميع الأطراق للشروط المتبقية وتنفيذ الصفقة خلال  من عام 2021، وفقا لإفصاح لاحق للبورصة.

ودخل الصندوق السيادى فى شراكة مع مجموعة هيرميس منذ عامين . ويمتد نطاق الشراكة إلى مجالات مختلفة من بينها الخدمات المالية والتعليم والصحة.

وأفصحت هيرميس فى 30 مارس الماضى عن مشاركة صندوق مصر السيادى فى اكتتاب  (المُدار من قِبلها) بقيمة إجمالية قدرها 250 مليون جنيه تقريبًا.

هيكل ملكية بنك الاستثمار العربى حتى 30 يونيو 2020

أسس بنك الاستثمار العربى عام 1974 ، كبنك استثمارى تجارى يعمل تحت إشراف البنك المركزى المصرى،وعرف ساعتها باسم البنك المصرف العربى الاتحادى للتنمية والاستثمار.

ويتوزع هيكل ملكية البنك الحالى ،بين بنك الاسثتمار القومى (يتبع وزارة التخطيط) الذى يستحوذ على 92.2% ، واتحاد الجمهوريات العربية المستحوذ على (7.8%)، وفقا لآخر قوائم مالية صادرة فى 30 يونيو 2020.

وبلغ رأس المال المصدر للبنك 1.84 مليار جنيه ، جرى زيادته إلى 1.98 مليار جنيه من خلال قرض ثانوى وافق بنك الاستثمار القومى على تحويله إلى رأس المال. وفقا للمعلومات الواردة فى تقرير القيمة العادلة.

ولدى البنك 31 فرعا على مستوى الجمهورية (بعضها مملوك وبعضها مستأجر)، إضافة إلى فرعين للمعاملات الإسلامية، أحدهما فى القاهرة والآخر فى الإسكندرية.

ويقع المقر الرئيسى للبنك فى منطقة وسط البلد بالتحرير حاليا، ومن المقرر انتقاله إلى العاصمة الإدارية الجديدة ، ويعمل لدى البنك 956 موظفا.

وتكبد بنك الاستثمار العربى صافى خسائر بلغت 52 مليون جنيه و176 مليون جنيه خلال العامين المتتاليين 2018،2019.

وترجع خسائر البنك إلى عدة أسباب، أبرزها ، انخفاض هامش صافى الفائدة ، زيادة عبء الاضمحلال عن خسائر الائتمان، تكوين مخصص قانونى فى 2019، إضافة إلى انخفاض صافى إيرادات الرسوم والعمولات.