«هيرميس» تستحوذ على حصة المساهمين الأفراد فى «تنمية»

نحو 6.5% مقابل 415 مليون جنيه

«هيرميس» تستحوذ على حصة المساهمين الأفراد فى «تنمية»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:14 ص, الأثنين, 15 نوفمبر 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن المجموعة المالية «هيرميس القابضة» استحوذت على كامل حصة المساهمين الأفراد فى هيكل ملكية شركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر.

وأكدت مصادر مطلعة على تفاصيل العملية أن المجموعة المالية «هيرميس» اشترت 317.6 ألف سهم من شركة تنمية، مقابل 415 مليون جنيه، وفقًا لما أظهرته تعاملات سوق خارج المقصورة بالبورصة الخميس الماضى.

وأشارت المصادر إلى أن الحصة المشتراة تعادل %6.5 من ملكية تنمية، وأن المجموعة المالية أصبحت تمتلك حاليًا كامل أسهم تنمية.

وأوضحت أنه من المرجح إجراء عملية إعادة هيكلة على صعيد الإدارة التنفيذية لشركة تنمية، تتضمن بقاء الخبرات السابقة فى مناصب غير تنفيذية.

وذكرت أن «تنمية للتمويل متناهى الصغر» نجحت فى تقديم تمويلات قدرها 18 مليار جنيه منذ التأسيس فى عام 2009، مع خدمة حوالى 1.5 مليون عميل.

وتعد شركة تنمية إحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية فاينانس – ذراع التمويل غير المصرفية للمجموعة المالية هيرمس القابضة- وتأسست فى عام 2009، وتعد صاحبة الرخصة الأولى فى نشاط التمويل متناهى الصغر.

يشار إلى أن شركة تنمية وبنك مصر وقعا مؤخرًا اتفاقًا -هو الأول من نوعه لشركات التمويل متناهى الصغر فى مصر- لإصدار بطاقات مسبقة الدفع، تحمل شعار «تنمية» و«مصر»، والتى تديرها شبكة المدفوعات الوطنية «ميزة».

ووفقاً للموقع الإلكترونى لـ«تنمية»، تمكنت الشركة من طرح سندات توريق بقيمة 545 مليون جنيه خلال 2020، ويعد الإصدار هو الأول من نوعه فى تاريخ تنمية والأكبر على مستوى شركات التمويل متناهى الصغر فى مصر، ويأتى ضمن برنامجها لإصدار سندات توريق بقيمة 3 مليارات جنيه.

وحصلت الشركة على تصنيف ائتمانى «Prime-1 sf» للإصدار المذكور من وكالة موديز العالمية.

ووفقًا لأعمال الشركة عن 2020 والمنشورة على الموقع الإلكترونى، بلغ عدد العملاء النشطين 346 ألف عميل، مع امتلاك 300 فرع، وتحقيق إجمالى إيرادات 1.1 مليار جنيه.

بينما بلغ عدد التمويلات الجديدة خلال العام المذكور 312 ألف عميل، وطلبات التمويل 367 ألفًا، وإجمالى الرصيد القائم 3.1 مليار جنيه.