هيرميس : برايس هاوس قيمت بنك الاستثمار العربى بنحو 1.1 مليار جنيه

هيرميس تفصح عن آخر تطورات صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى

هيرميس : برايس هاوس قيمت بنك الاستثمار العربى بنحو 1.1 مليار جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:56 م, الأربعاء, 14 أبريل 21

أعلنت المجموعة المالية هيرميس نتائج دراسة شركة “برايس واتر هاوس” للقيمة العادلة لبنك الاستثمار العربى تمهيدا لعملية الاستحواذ عليه بالتحالف مع صندوق مصر السيادى.

وانتهت دراسة برايس واتر هاوس كوبرز إلى تقدير القيمة العادلة للبنك بنحو 1.1 مليار جنيه ،وفقا لملخص الدراسة المرسلة من هيرميس للبورصة المصرية الأربعاء.

وقالت هيرميس إن هيئة الرقابة المالية أصدرت خطابا يؤكد اتفاق دراسة القيمة العادلة للبنك مع معايير التقييم المالى المعتمدة للمنشآت.

ووافق مجلس إدارة الشركة ( 13 أبريل) على الدراسة، وفوض الرئيس التنفيذى فى استكمال التفاوض والتوقيع على مستندات التعاقد وعقد الاكتتاب فى زيادة رأسمال البنك فى أقرب وقت ممكن.

ونوهت الشركة إلى أن تنفيذ صفقة الاستحواذ لن تتم إلا بعد استيفاء الشروط المسبقة للتنفيذ، وأهمها موافقة البنك المركزى المصرى.

هيرميس بدأت فحص بنك الاستثمار العربى منذ يونيو 2020

وشرعت هيرميس فى عملية الاستحواذ على 76% من أسهم بنك الاستثمار القومى منذ يونيو 2020 ،وذلك بالتحالف مع .

وحصلت المجموعة والصندوق على موافقة البنك المركزى المصرى فى 24 يونيو 2020 لبدء عملية على بنك الاستثمار العربي.

وقال كريم عوض الرئيس التنفيذي لهيرميس إن عملية الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى تأتي فى إطار استراتيجية بدأتها المجموعة منذ عدة سنوات بهدف التحول من بنك استثمار إلى بنك شامل يقوم بتقديم الخدمات المصرفية وغير مصرفية لعملائه.

ودخل الصندوق السيادى فى شراكة مع مجموعة هيرميس منذ عامين .ويمتد نطاق الشراكة إلى مجالات مختلفة من بينها الخدمات المالية و التعليم والصحة.

وأفصحت هيرميس فى 30 مارس الماضى عن مشاركة صندوق مصر السيادى فى اكتتاب (المُدار من قِبلها) بقيمة إجمالية قدرها 250 مليون جنيه تقريبًا.

ومن المقرر تنفيذ عملية الاستحواذ على بنك الاستثمار القومى بطريقة الاكتتاب فى زيادة رأسمال البنك المصدر إلى 5 مليار جنيه، على أن تستحوذ هيرميس على 51% من إجمالى الأسهم.

بينما سيستحوذ صندوق مصر السيادى على 25% من الأسهم ،وذلك من خلال صندوق فرعى تابع متخصص فى الخدمات المالية والتحول الرقمى، بينما سيحتفظ بنك الاستثمار القومى بحصة 24% بعد زيادة رأس المال.

هيكل ملكية بنك الاستثمار حتى 30 يونيو 2020

أسس بنك الاستثمار العربى عام 1974 ،كبنك استثمارى تجارى يعمل تحت إشراف البنك المركزى المصرى،وعرف ساعتها باسم البنك المصرف العربى الاتحادى للتنمية والاستثمار.

ويتوزع هيكل ملكية البنك الحالى ،بين بنك الاسثتمار القومى (يتبع وزارة التخطيط) الذى يستحوذ على 92.2% ،واتحاد الجمهوريات العربية المستحوذ على (7.8%)، وفقا لآخر قوائم مالية صادرة فى 30 يونيو 2020.

وبلغ رأسمال المصدر للبنك 1.84 مليار جنيه ،جرى زيادتها إلى 1.98 مليار جنيه من خلال قرض ثانوى وافق بنك الاستثمار القومى على تحويله إلى رأس المال. وفقا للمعلومات الواردة فى تقرير القيمة العادلة.

ولدى البنك 31 فرع على مستوى الجمهورية (بعضهم مملوك وبعضهم مستأجر)، إضافة إلى فرعين للمعاملات الإسلامية،أحدهما فى القاهرة والآخر فى الاسكندرية.

ويقع المقر الرئيسى للبنك فى منطقة وسط البلد بالتحرير حاليا،ومن المقرر انتقاله إلى العاصمة الإدارية الجديدة ، ويعمل لدى البنك 956 موظف.

وتكبد بنك الاستثمار العربى صافى خسائر بلغت 52 مليون جنيه و176 مليون جنيه خلال العاميين المتتالين 2018،2019.

وترجع خسائر البنك إلى عدة أسباب، أبرزها ،انخفاض هامش صافى الفائدة ،زيادة عبء الاضمحلال عن خسائر الائتمان، تكوين مخصص قانونى فى 2019، إضافة إلى انخفاض صافى إيرادات الرسوم والعمولات.