«هيتاشي إيه بي بي» تقتنص عقدًا بمشروع الربط الكهربائي المصري السعودي

بقدرة 3000 ميجاوات

«هيتاشي إيه بي بي» تقتنص عقدًا بمشروع الربط الكهربائي المصري السعودي
عمر سالم

عمر سالم

5:15 م, الثلاثاء, 5 أكتوبر 21

حصلت شركة هيتاشي إيه بي بي باور، عبر كونسورتيوم، على عقد من الشركة السعودية للكهرباء والشركة المصرية لنقل الكهرباء، ضمن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية ستقوم هيتاشي بربط التيار المستمر عالي الجهد للبلدين عبر توفير تقنيات متطورة تشتمل على ثلاثة مراكز تحويل تيار مستمر عالي الجهد في كل من المدينة المنورة وتبوك في المملكة العربية السعودية، وبدر في مصر.

وستقدم الشركة أيضًا دراسات وعمليات تصميم وهندسة وتصنيع واستشارات فنية وتشغيل النظام، وذلك بالتعاون مع اثنين من الشركاء في الكونسورتيوم- الشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية في المملكة العربية السعودية، وشركة أوراسكوم للإنشاءات في مصر.

ويمثل المشروع أول خط ربط واسع النطاق للتيار المستمر عالي الجهد “HVDC” على الإطلاق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستتمكن مصر والسعودية من تبادل ما يصل إلى 3000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، التي من المتوقع أن يتم توليد الكثير منها من مصادر الطاقة المتجددة في المستقبل، وسيدعم الربط تدفق الطاقة في اتجاهات متعددة بين ثلاث محطات.

وسيتيح رابط التيار المستمر عالي الجهد “HVDC” لمصر إمكانية الوصول إلى شبكات الطاقة المترابطة الرئيسية بمنطقة الخليج العربي، كما سيتيح للملكة العربية السعودية الوصول لشبكات كهرباء شمال أفريقيا.

يُشار إلى أن لكل من البلدين أهدافًا طموحة فيما يتعلق بحيادية الكربون، حيث تعمل السعودية على زيادة حصة الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة لما يقرب من 50% بحلول عام 2030،

فيما تعتزم مصر زيادة إمدادات الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة إلى 42% بحلول عام 2035، ويسهم الربط بشكل مباشر في تحقيق تلك الأهداف.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر أن المشروع يأتي تتويجًا لعمق العلاقات المصرية السعودية عبر التاريخ، ويؤكد توجيهات قيادتي البلدين ويؤكد ريادة البلدين في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لبلدان الوطن العربي أجمع، باعتبار الربط بينهما سيكون نواة لربط عربي مشترك، بالإضافة إلى أنه يأتي مكملًا وداعمًا لرؤيتي كلا البلدين (2030).

وأضاف أن هذا المشروع يمثل ارتباطًا قويًّا بين أكبر شبكتين كهربائتين في المنطقة، وسينعكس على استقرار وزيادة اعتمادية التغذية الكهربائية بين البلدين، بالإضافة إلى حجم المردود الاقتصادي والتنموي لتبادل كمية تصل إلى 3000 ميجاوات من الكهرباء.

وأوضح أنه في ضوء الخطط الطموحة للبلدين للتوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، فإن هذا الربط يمثل صمام أمان للشبكتين الكهربائيتين لمواجهة طبيعة عدم استقرار الطاقات المتجددة بشكل عام، ويوفر استثمارات هائلة لمعالجة أية آثار تنتج عن ذلك.

قال كلاوديو فاكين، الرئيس التنفيذي لشركة هيتاشي إيه بي بي باور: يعد التحول في مجال الطاقة النظيفة أحد أكثر التحديات إلحاحًا وأهمية في عصرنا ويجب أن نتعاون لتسريع الوصول إلى مستقبل محايد للكربون.