هيئة ميناء الإسكندرية تخلي الأنشطة العاملة على محطة متعددة الأغراض

أجرت العربية للشحن تلك الساحة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات بشكل سنوي

هيئة ميناء الإسكندرية تخلي الأنشطة العاملة على محطة متعددة الأغراض
مها يونس

مها يونس

12:35 ص, الجمعة, 4 أكتوبر 19

طالبت هيئة ميناء الإسكندرية الشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ بتسليم الساحة البالغة مساحتها 10 آلاف متر مربع، والواقعة على الرصيف رقم 55، وذلك للبدء في إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

ويعد إيجار الساحة من أهم الإيرادات التي تدر عائدا للشركة العربية للشحن والتفريغ، وتسببت في إيرادات خلال العام المالي الماضي بقرابة 3.5 مليون جنيه، رغم عدم تأجيرها طوال العام بعد أن استغنت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة عن تلك الأرض وتم تأجيرها لشركة بديلة.

وكانت قد أجرت العربية للشحن تلك الساحة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات بشكل سنوي، إلا أن الأخيرة قررت ترك الساحة خلال سبتمبر من العام الماضي، نتيجة اعتبارها عبئا على الشركة.

وكانت الشركتان قد اتفقتا على استئجار الإسكندرية للحاويات الساحة لمدة عام بقيمة إيجارية تصل إلى 83 جنيها للمتر شهريا، منذ مارس من العام الماضي، فيما حصلت العربية على تلك الساحة بالإتفاق مع هيئة ميناء الإسكندرية بمقابل رمزي.

واعتبرت هيئة الميناء هذا الإجراء بهدف دعم الشركة الحكومية الوحيدة العاملة بالميناء وتتبع الشركة القابضة للنقل البحري والبري، وتعاني خسائر منذ نهاية 1999. 

وفي نفس السياق، توقفت المفاوضات الخاصة بإنشاء محطة للحاويات الراوفد “الفيدر” بين هيئة ميناء الإسكندرية، وشركة العربية للشحن والتفريغ والتي كان يتم فيها التفاوض بين كل من اللواء مدحت القاضي رئيس هيئة الميناء السابق، ونائبه اللواء خالد سليمان السابق أيضا. 

ومن ناحية أخرى تتفاوض هيئة الميناء مع شركة النصر لفحم الكوك، على منح الأخيرة لمناطق بديلة لأرصفة 61، و62 بميناء الإسكندرية، والمخصصة لتصدير فحم الكوك بعد إجراء عمليات قيمة مضافة عليه.

وأوضحت مصادر قريبة الصلة من الشركة أن حجم الأعمال المتوقع للشركة خلال الفترة المقبلة تقترب من 2 مليار جنيه سنويا، إضافة إلى سعي الشركة للحصول على قرض من البنوك العاملة بالسوق المحلية في حدود 100 مليون دولار لتطوير تلك الأرصفة ومشروعها بالميناء.

وتمتلك الشركة ثلاثة أرصفة، رصيف بميناء الإسكندرية خاص بتصدير فحم الكوك إلى الخارج وتفريغ الفحم الحجرى المادة الخام لفحم الكوك بمعدل يومى حوالى 4000 طن يوم بسعة 45 ألف طن، ويضاف له رصيف بميناء الدخيلة بالإسكندرية لتفريغ الفحم الحجرى بمعدل يومى حوالى 3000 طن بسعة 100 ألف طن.

يأتي ذلك بخلاف رصيف على النيل لاستقبال الصنادل لنقل الكوك والفحم الحجرى بمعدل شحن وتفريغ حوالى 4000 طن اليوم.