هيئة قناة السويس توضح حقيقة تخفيضات رسوم مرور جميع السفن الجديدة

قرار خفض رسوم العبور إلى50% خاص بالسفن السياحية فقط دون غيرها

هيئة قناة السويس توضح حقيقة تخفيضات رسوم مرور جميع السفن الجديدة
صفية حمدي

صفية حمدي

12:18 م, الخميس, 19 نوفمبر 20

رصدت الحكومة ما تردد في بعض وسائل الإعلام المحلية والأجنبية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن إصدار تخفيضات جديدة لرسوم مرور كافة السفن بقناة السويس .

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي أنه قام بالتواصل مع هيئة قناة السويس ونفت تلك الأنباء.

وأكدت هيئة قناة السويس أنه لا صحة لإصدار تخفيضات جديدة لرسوم مرور السفن العابرة بقناة السويس، وأوضحت أن قرار خفض رسوم العبور إلى50% خاص بالسفن السياحية فقط دون غيرها.

وأضافت أن التخفيض بموجب منشور مفعل وساري منذ عام 2002، للسفن السياحية لكل من رحلتي الذهاب والعودة في حالة زيارة تلك السفن للموانئ المصرية على البحرين المتوسط والأحمر، وشريطة ألا تقل مدة توقفها في الموانئ المصرية عن 72 ساعة للحصول على قيمة التخفيض كاملة، وجاء في البيان أن ذلك بهدف تقديم كافة التسهيلات لتشجيع السياحة.

 وتم الإشارة إلى زيادة إيرادات القناة لتصل إلى 490.2 مليون دولار خلال شهر أكتوبر 2020، مقارنة بـ470.7 مليون دولار خلال شهر سبتمبر 2020.

وتابع بيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في السياق ذاته، بأن حركة الملاحة في قناة السويس شهدت نمواً تدريجياً في أعداد وحمولات السفن في الربع الثالث 2020 في الفترة من (يوليو إلى سبتمبر).

ونوه بأن إحصائيات الملاحة بالقناة أظهرت ارتفاع أعداد السفن العابرة خلال شهر يوليو من 1424 سفينة إلى 1512 سفينة في شهر أغسطس، لتصل إلى 1538 سفينة في شهر سبتمبر.

وزادت الحمولات العابرة إلى القناة من 89.4 مليون طن خلال شهر يوليو إلى 95.1 مليون طن في شهر أغسطس، لتصل إلى 95.8 مليون طن خلال شهر سبتمبر.

وفي نهاية البيان، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وهيئة قناة السويس جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات إلى الأخبار مجهولة المصدر، والتي تسعى للتأثير على حركة الملاحة التي تشهد ارتفاعاً مستمراً في الفترة الأخيرة.

وطلبت هيئة قناة السويس في حال وجود أي استفسارات بهذا الشأن الرجوع للموقع الرسمي لهيئة قناة السويس (www.suezcanal.gov.eg) .