هيئة قناة السويس توافق على المشاركة فى تأسيس جامعة الإسماعيلية الأهلية

طارق رحمي: خاطبنا «الهيئة الاقتصادية» وبصدد الطرح على القطاع الخاص

هيئة قناة السويس توافق على المشاركة فى تأسيس جامعة الإسماعيلية الأهلية
جهاد سالم

جهاد سالم

6:51 ص, الأربعاء, 16 أكتوبر 19

تستعد جامعة قناة السويس بالمشاركة مع هيئة قناة السويس لتأسيس جامعة أهلية جديدة بمحافظة الإسماعيلية بتكلفة استثمارية 1.5 مليار جنيه.

وكشف الدكتور طارق راشد رحمي، رئيس الجامعة، عن موافقة هيئة قناة السويس برئاسة الفريق أسامة ربيع على المشاركة فى تأسيس الجامعة الأهلية الجديدة التى تقام على مساحة 54 فداناً.

وأشار إلى انتهاء جامعة قناة السويس من دراسة الجدوي، سيتم عرضها على المجلس الأعلى للجامعات قريباً للحصول على الموافقات اللازمة ومخاطبة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمشاركة.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع الفريق أسامة ربيع على إنشاء كلية التكنولوجيا الصناعية بالجامعة الجديدة، وتضم تخصصات تخدم قناة السويس، منها إدارة الموانئ وإصلاح السفن وتكنولوجيا التكييف والتبريد.

كما أوضح أنه من المقرر إقامة الجامعة على أرض الحرم الجامعى القديم لجامعة قناة السويس، وستضم نحو 7 كليات.

ولفت «رحمي» إلى أنه سيتم فى البداية تأهيل المبانى القديمة وعددها 6، فى إطار المرحلة الأولى من المشروع، ثم عرض فرص الشراكة على القطاع الخاص والمجتمع المدنى بالمرحلة الثانية.

وقال إن جامعة الإسماعلية الأهلية ستضم كلية التمريض، والحقوق، وإدارة الأعمال، والعلاج الطبيعي، والإعلام، والتكنولوجيا الصناعية، مع تقديم مقترح للجنة الطبية بالمجلس الأعلى للجامعات لإنشاء أول كلية طب غير تقليدي، وتقوم على العلاج بالأعشاب والإبر الصينية.

وأشار إلى أنه طبقا للتصورات المبدئية، فإن أسعار الكليات النظرية ستكون فى حدود 10 آلاف جنيه، فيما تصل أسعار الكليات العملية لما بين 20 إلى 25 آلف جنيه سنوياً، وذلك نظراً لتراجع الحالة الاقتصادية والاجتماعية لأهالى منطقة القناة، الذين تستهدفهم الجامعة بالأساس.

كان مجلس جامعة قناة السويس قد أوصى خلال اجتماعة نهاية سبتمبر الماضى بإنشاء جامعة الإسماعيلية الأهلية وفقاً لقانون الجامعات الأهلية رقم 12 لسنة 2009، الذى يتيح للجامعات التصرف فى أموالها وإدارتها، بما فى ذلك المساهمة فى إنشاء ودعم الجامعات الأهلية التى لا تهدف للربح.