هيئة سلامة الغذاء: نقوم بالتفتيش على المنتجات قبل الاستيراد من المنشأ

مصر واجهت بقوة قضية الأمن الغذائي، وقامت بتوحيد كل اللوائح والقوانين المشرفة على قطاع الأغذية عبر إنشاء هيئة سلامة الغذاء

هيئة سلامة الغذاء: نقوم بالتفتيش على المنتجات قبل الاستيراد من المنشأ
عمر سالم

عمر سالم

10:18 م, الأربعاء, 5 فبراير 20

قال الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن الهيئة تقوم بالتفتيش على المنتجات قبل استيرادها من مناشئها، بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأضاف منصور، خلال كلمته بالمنتدى المصري الإيرلندي لمنتجات الألبان، أن مصر واجهت بقوة قضية الأمن الغذائي، وقامت بتوحيد كل اللوائح والقوانين المشرفة على قطاع الأغذية عبر إنشاء هيئة سلامة الغذاء.

وأوضح أن الهيئة مسئولة عن الشركات والمنظمات والهيئة التى تعمل في مجال الأغذية، ويتم الرقابة على جميع الأنواع في ‘طار خطة الحكومة للحفاظ على صحة المواطنين وضبط الأسواق والمنتجات الموجودة فيها.

وأشار إلى أن الهيئة تستطيع إيقاف إنتاج أو استيراد أي أغذية غير مطابقة للمواصفات المصرية، كما أن مصلحة الجمارك المصرية لا تفرج عن أية أغذية إلا بعد التنسيق والرجوع لهيئة سلامة الغذاء واستطلاع رأيها في مطابقته من عدمه.

وأنشأت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بموجب القرار رقم 374 لسنة 2007، لكن اللائحة التنفيذية لها صدرت بعدها بنحو 12 عامًا، أعلنها مجلس الوزراء الحالى فى فبراير 2019، وكان قد صدر قانون الغذاء فى مصر قبل عامين، فى 2017.

ويزور مصر ثمانية من كبار شركات مكونات الألبان الإيرلندية، هذا الأسبوع، في مهمة تجارية تقودها الحكومة الإيرلندية لزيادة الوعي بإيرلندا كمورِّد لمنتجات الألبان عالية الجودة والكشف عن أهم الشراكات التجارية المتبادلة بين مورِّدي الألبان الإيرلنديين والعملاء المصريين. 

يُذكر أن الطلب على منتجات الألبان الإيرلندية تضاعف في مصر، خلال السنوات الخمس الماضية، مدفوعًا بالطلب على منتجات الأجبان والذي يمثل ثلثي هذه التجارة. وتعد إيرلندا أكبر مورِّد للجبن الشيدر للسوق المصرية.