هيئة تنمية الصعيد لـ«النواب»: 138 مليون جنيه إجمالي استثمارات مشروع زراعة الجوجوبا بالغردقة

للمرحلة الحالية في محافظة البحر الأحمر

هيئة تنمية الصعيد لـ«النواب»: 138 مليون جنيه إجمالي استثمارات مشروع زراعة الجوجوبا بالغردقة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:06 م, الأربعاء, 4 يناير 23

أكد اللواء شريف أحمد صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد أن مشروع الجوجوبا بالغردقة من أعظم المشروعات البيئية الزراعية النموذجية التي تعتمد على استخدام مياه الصرف الصحى المعالج وتعظيم الفائدة منه، باعتباره منتجا زراعيا بيئيا وصناعيا واعدا يعمل على التخفيف من آثار التغيرات المناخية، وذلك بالاستفادة من محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، مؤكدا أن تنفيذه فى محافظة سياحية يساهم بقوة في توفير المزيد من فرص العمل.

وأكد خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجيني، اليوم الأربعاء أن مشروع زراعة الجوجوبا بإجمالي استثمارات بلغت 138 مليون جنيه للمرحلة الحالية في محافظة البحر الأحمر.

وأشار إلى وجود العديد من الفوائد للمشروعات البيئية أبرزها توفير العملة الصعبة وتعظيم الاستفادة من مياه الصرف المعالج.

وقال: المشروع يأتي في إطار خطة بعيدة المدى لتحسين حالة البيئة والهواء في هذه المناطق، وتم الانتهاء من زراعة مساحة ألف فدان لتحقيق هذه الأهداف للتكيف مع مخاطر التغيرات المناخية، ضمن خطة مصرية للإستفادة من زراعة الجوجوبا وتصدير منتجاتها في ظل ارتفاع الطلب لأكثر من 200 ألف طن وقلة المعروض دوليا من هذه المنتجات.

وأوضح أن الهكتار الواحد يطلق نحو 275 طنا من الأكسجين سنوياً ويحتجز نحو 17 – 25 طنا من غاز ثانى أكسيد الكربون سنوياً.

ولفت رئيس هيئة تنمية الصعيد إلى أن الهيئة منذ 2019 وحتى الآن، تعمل بناء على توجيهات القيادة السياسية من أجل تقليل نسب البطالة والفقر وزيادة فرص العمل في كافة محافظات الصعيد التي تشهد طفرة غير مسبوقة في المشروعات الصناعية والتنموية والزراعية والحيوانية وذلك بالاعتماد على أبناء الصعيد أنفسهم.

ولفت إلى أن الجوجوبا تنتج ثماراً تكون نسبة الزيت فيها 40-55% ويعد المردود الاقتصادي لهذه النبتة مرتفع جدا حيث إن نسبة الطلب العالمي عليها 200 ألف طن أما نسبة الانتاج 15الف طن.

من جانبه أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ، أن هذا المشروع من المشروعات الواعدة لما له من فوائد كبيرة بداية من تعظيم الاستفادة من مياه الصرف المعالج والإنتاج وتوفير فرص عمل وتوفير عملة صعبة واستثمارات جديدة سواء محلية أو أجنبية.