هيئة النقل العام تتسلم أولى دفعات أتوبيسات الغاز الطبيعى (صور)

وأضاف المحافظ بان أجهزة محافظة القاهرة مستمرة فى اعمال تطوير اسطول هيئة النقل العام ورفع كفاءته بإضافة خطوط جديدة

هيئة النقل العام تتسلم أولى دفعات أتوبيسات الغاز الطبيعى (صور)
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

1:10 م, الأثنين, 15 يوليو 19

شهد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة اليوم احتفالية محافظة القاهرة، استلام وتشغيل أول دفعة من الاتوبيسات الجديدة التى تعمل بالغاز الطبيعى وعددها 10 أتوبيسات من إجمالى 121 أتوبيسا تعاقدت عليها هيئة النقل العام سيتم توريدها بنهاية ٢٠٢٠ وذلك استكمالا لخطة المحافظة فى دعم منظومة النقل العام وتحديث أسطول الهيئة، طبقا لما نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التنمية المحلية.

ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراوى ان هذه الدفعة تأتى فى اطار خطة الحكومة والمحافظة فى دعم منظومة النقل العام وتحديث أسطول الهيئة من أجل القضاء على ظاهرة الإزدحام مما يساهم فى تخفيف الضغط المرورى بشوارع القاهرة و توفير أفضل خدمة لراحة مواطنى القاهرة الكبرى وخاصة محدودى الدخل بحيث يشعر بالمردود الايجابى لهذا التحديث خلال تنقله وممارسة انشطته اليومية ، وطالب شعراوى من الشركة المصنعة بمراعاة ذوى الحالات الخاصة فى دفعة الأتوبيسات القادمة حرصاً على راحتهم.

وأشار الوزير الى ان تلك الخطوة تأتى فى إطار تحسين البيئة وتوفير وسيلة مناسبة تحقيق راحة المواطن وطبقاً لمواصفات الطرق المصرية ، مشيرا الى ان الوزارة تسعى بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية فى تحويل جميع اتوبيسات هيئة النقل العام إلى اتوبيسات تعمل بالغاز أو الكهرباء خلال ال٣سنوات القادمة بمحافظتى القاهرة والإسكندرية.

وقال وزير التنمية المحلية ان تنفيذ أتوبيسات صديقة للبيئة، جاء تكليفًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى ولتخفيف العبء عن المواطنين لاستخدام وسيلة مناسبة.

وأشار شعراوى الى أن خطة الوزارة لادراج الاتوبيسات العاملة بالغاز على مستوى الهيئتين فى الاسكنددرية والقاهرة.

واكد وزير التنمية المحلية أن الاتوبيسات الجديدة تناسب القدرات الخاصة وتم الاخذ فى الاعتبار لذوى القدرات الخاصة بوجود شناكل وعجل ومسار لدخول عجلات ذوى القدرات الخاصة.

وأشار اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة إلى أن المحافظة حرصت على أن تكون تعاقداتها الجديدة على أوتوبيسات صديقة للبيئة تعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء وذلك تماشياً مع نهج الدولة فى ترشيد استخدام الوقود والحفاظ على البيئة.

وأضاف المحافظ بان أجهزة محافظة القاهرة مستمرة فى اعمال تطوير اسطول هيئة النقل العام ورفع كفاءته بإضافة خطوط جديدة أو بتكثيف عدد الأتوبيسات على الخطوط الحالية لتقليل زمن التقاطر مما يساهم فى تشجيع المواطنين على ترك سياراتهم الخاصة وارتياد وسائل النقل العام ، وبما يحقق بيئة صحية نظيفة .

وقال اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة أن تكلفة الأتوبيس الواحد بتقدر بنحو 3 مليون و650 ألف جنيه ويتسع لحوالى 50 راكب ، وأشار إلى أن الأتوبيسات الجديدة ستخصص لخدمة خط (1033 ) والذى يبدأ مساره من دوران شبرا مروراً بالسوح وروكسى ومصطفى النحاس حتى التجمع الأول بمدينة نصر .

وأشار رزق إلى أنه سيتم تموين تلك الأتوبيسات من خلال محطات تموين الغاز الطبيعى الموجودة بجراجات الهيئة وعددها 5 محطات بالمطرية والبساتين والحى العاشر والقطامية وشارع بورسعيد وجارى التوسع فى عمل محطات جديدة لتغطية جميع أنحاء العاصمة .

وأضاف م . ممدوح قسطور رئيس مجلس إدارة شركة قسطور مصر للصناعة أن الأتوبيسات الجديدة تتوافر فيها أعلى المواصفات الفنية حيث أنها صديقة للبيئة واقتصادية فى أعمال الصيانة مشيراً إلى أن نسبة التصنيع المحلى بها تتجاوز الــ60%.

وقال المهندس قسطور أن الشركة قامت بعمل دورات تدريبية على أعلى مستوى لمهندسى وسائقى الهيئة على استخدام الأتوبيسات الجديدة ، كما أنها لأول مرة تقوم بتقديم شهادة ضمان لهيئة النقل العام لمدة 7 سنوات على الأتوبيسات.

وقام كل من وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة خلال فعاليات التسلم بجولة من ميدان عابدين وحتى ميدان عبد المنعم رياض مستقلين إحد الاتوبيسات الجديدة حيث أكد المحافظ أنه لن يتم زيادة سعر تذكرة الأتوبيس على هذا الخط وقيمتها 5 جنيهات.