هيئة المحطات النووية : خطة لزيادة المكون المحلي بمحطة الضبعة

لتصل إلى 35% بالمفاعل الرابع

هيئة المحطات النووية : خطة لزيادة المكون المحلي بمحطة الضبعة
عمر سالم

عمر سالم

3:29 م, الثلاثاء, 7 ديسمبر 21

قالت الدكتورة أميرة مهران رئيس قسم الحوكمة بهيئة المحطات النووية، إن هناك مخاوف من إقامة محطة الضبعة النووية لذا كان علينا أن نبذل جهود لإقناع تلك الوسائط بأهمية الطاقة النووية في مصر. 

وأضافت مهران خلال أعمال المنتدى النووي المصري الروسي، أنه يتم العمل على زيادة نسب المكون المحلي بمشروع الضبعة النووي.

وأوضحت أن العديد من الدول تستخدم الطاقة النووية في مختلف المجالات وهناك بعض المعارضات لا نحن في مصر نعمل على نشر الفوائد لتلك الاستخدامات السلمية للطاقة النووية خاصة للسكان المقيمين بجوار المحطة.

ولفتت رئيس قسم الحوكمة بهيئة المحطات النووية، إلى أن درجة القبول المجتمعي لمشروعات الطاقة النووية تختلف من دولة لأخرى بحسب نسب التعليم وثقافة المجتمع لذلك نعمل على تعظيم نسبة التفاهم والوعي في مصر. 

وأشارت إلى أنه في أي دولة يتم إشراك المواطنين في اتخاذ القرارات لذلك يتم إعلام المواطنين بأهميته ومزايا إقامة مشروع محطة الضبعة النووية والرأي العام يمكن أن يوقف إقامة أي محطة نووية، لذلك نحن في مصر نعمل على زيادة الوعى المجتمعى لتجنب حدوث ذلك.

وتنظم شركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات منتدى الطاقة النووية المصري الروسي بالتعاون مع هيئة المحطات النووية، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة و الدكتور سامى شعلان رئيس هيئة الرقابة النووية والاشعاعية و الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية.

​ويناقش المنتدى آخر مستجدات أعمال الإنشاء بالمحطة النووية بالضبعة، ومستوى الجودة ومعايير الأمان النووي بالمحطة، والمواصفات الخاصة بتمصير المحطة النووية، بالإضافة إلى مناقشة فرص التعاون فى بناء مشروع الضبعة.

​ كما يناقش المنتدى أيضا تمصير المعدات والأدوات المستخدمة في المشروع والاحتياجات والمواد المستخدمة واحتياجات المشروع من خطوط ومواسير.

ويدور الحديث حول التكنولوجيا الحديثه في إنشاءات المحطات النووية والخبرة في انشاءات المحطات النوويه وتأثير تلك التكنولوجيا الحديثه في اختصار الوقت والتكلفة في المنشآت بالنسبة لشركة روساتوم ، وايضا طرق الإنشاء الصناعي وزيادة إنتاجية العاملين عند إنشاء مفاعلات نووية.