هيئة المجتمعات العمرانية: طرح قطعتي أرض بنشاط تجاري في العلمين الجديدة

خلال شهر فبراير الحالى

هيئة المجتمعات العمرانية: طرح قطعتي أرض بنشاط تجاري في العلمين الجديدة
سارة لطفي

سارة لطفي

3:01 م, الأربعاء, 8 فبراير 23

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية قطعتي أرض مخصصتين بنشاط تجاري في مدينة العلمين الجديدة للبيع بآلية التخصيص الفوري خلال فبراير.

وتقع قطعتا الأرض على مساحات تبلغ 4031 مترا مربعا، و2251 مترا مربعا، بمناطق مختلفة بالمدينة.

وسجلت أسعار المتر 12435 جنيها، و14890 جنيها، على الترتيب.

وطبقاً للمسح الذي أجرته المال على طروحات الهيئة للشهر الجاري، تضمنت الطروحات 34 قطعة أرض تتنوع أنشطتها بين تجاري وإداري ومزدوج في 16 مدينة جديدة.

ووضعت الهيئة مجموعة من الشروط البنائية وهي ألا تزيد النسبة البنائية عن 40% من إجمالي مساحة الأرض، وأن يتكون الارتفاع من بدروم ودور أرضي ودورين متكررين مع الالتزام باشتراطات قيود ارتفاع القوات المسلحة.

وحددت الهيئة نسبة تنفيذ المشروع في خلال 3 سنوات تحتسب من تاريخ استلام قطعة الأرض.

وفيما يتعلق بآلية السداد، أشارت الهيئة إلى أن الفائز يلتزم باستكمال سداد حتى نسبة 25% من قيمة الأرض، وسداد باقي ثمن الأرض على 6 أقساط نصف سنوية متساوية بالجنيه يستحق الأول منها بعد 6 أشهر.

طروحات الهيئة في فبراير 2023

وخلال الشهر الثاني من العام الجديد، أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح 94 قطعة أرض تتواجد في 21 مدينة جديدة، وذلك للبيع بآلية التخصيص الفوري في فبراير الحالى.

ويعتبر عدد الأراضي المطروحة خلال فبراير الحالي متقاربا بشكل كبير مع عدد أراضي الشهر السابق، إذ تم الإعلان عن طرح بيع 89 قطعة أرض.

ولا تزال الهيئة مع بداية كل شهر تتيح بيع قطع أراضي متنوعة الأغراض والأنشطة وبمساحات مختلفة وعرضها على المستثمرين والراغبين في الشراء سعياً منها لجذب المزيد من الاستثمار وتنمية وإعمار المدن الجديدة.

وتتبع الهيئة آلية التخصيص الفوري في بيع أراضيها، وهي الآلية التي تبنتها منذ مارس لعام 2019.

وتجري “المال” مسحاً على كافة الأراضي التي تتيحها على موقعها الإلكتروني،  لمعرفة النشاط المسيطر على طروحاتها بالشهر الجاري، ومستويات الأسعار، بجانب معرفة المدن التي تزخم بعدد كبير من الأراضي

ووفقاً للمسح، كان لمدينة القاهرةالجديدة نصيب الأسد من طروحات الهيئة في فبراير الجاري، إذ أتيح بيع حوالي 14 قطعة أرض ذات أغراض متنوعة، تلتها مدينة أسيوط الجديدة بواقع 11 قطعة أرض، ثم العاشر من رمضان بنحو 10 قطع.

وتبين من المسح سيطرة الأنشطة الخدمية بصفة عامة على طروحات الهيئة، وتحديداً الأنشطة التجارية، حيث عرضت الهيئة بيع 34 قطعة أرض للبيع خلال فبراير الجاري، وهو المعتاد في معظم الشهور