«هيئة الطرق» تستحوذ على 400 فدان من أهالى المنيا لاستكمال محور سمالوط

قال اللواء عادل ترك أن محور سمالوط يهدف إلى ربط الطريق الصحراوى الشرقى «القاهرة – أسوان»، حتى الطريق الصحراوى الغربى «القاهرة ـ أسوان»، مروراً بنهر النيل والطريق الزراعي، عند مدينة سمالوط بمحافظة المنيا بطول إجمالى 24 كم، وتكلفة إجمالية تصل إلى 1.450 مليار جنيه،

«هيئة الطرق» تستحوذ على 400 فدان من أهالى المنيا لاستكمال محور سمالوط
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

1:41 م, الأحد, 24 مارس 19

■ بهدف ربط «القاهرة – أسوان» الصحراوى بالطريق الغربى مروراً بنهر النيل

■ ترك: ننتظر موافقة مجلس الوزراء لصيانة الدائرى بقيمة 1.130 مليار جنيه وإنشاء طريق داعم يصل الواحات

قال عادل ترك، رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى بوزارة النقل، إن الهيئة قررت الحصول على مساحة أراض تصل إلى 400 فدان من أهالى مركز سمالوط، بمحافظة المنيا، لاستكمال أعمال محور سمالوط على النيل الذى يجرى فى الوقت الحالى إنشائه، ومقرر الانتهاء منه فى يونيو 2020.

يهدف المحور إلى ربط الطريق الصحراوى الشرقى «القاهرة – أسوان»، حتى الطريق الصحراوى الغربى «القاهرة ـ أسوان»، مروراً بنهر النيل والطريق الزراعي، عند مدينة سمالوط بمحافظة المنيا بطول إجمالى 24 كم، وتكلفة إجمالية تصل إلى 1.450 مليار جنيه، ويتكون من 3 كباري، الأول على النيل، والثانى على السكة الحديد، والثالث فوق ترعة الإبراهيمية، و29 كوبرى علوي، و19 نفقا، و2 بربخ، وأعمال طرق ومداخل بطول 22 كم.

أضاف لـ»المال»، أن محافظ المنيا عقد لقاء مع ملاك الأراضى منتصف مارس الجاري، لمعرفة مطالبهم وطمأنتهم بأنه سيتم دفع قيمة الأراضى المنزوعة وفقا للأسعار الحالية، موضحا أن هيئة المساحة تتولى فى الوقت الحالى أعمال التقييم والتثمين وصرف التعويضات قريبا.

أوضح أن الهيئة دفعت ما يقرب من 1.9 مليار جنيه، تعويضات فى المشروع القومى للطرق منذ إطلاقه فى 2014، بخلاف ما دفعته الهيئة الهندسية ووزارة الإسكان فى المشروعات المسند لهم تنفيذها.

قال إن الهيئة تنظر موافقة مجلس الوزراء لتنفيذ أعمال صيانة للطريق الدائرى الحالي، مع تنفيذ طريق داعم «للدائري» من منطقة الأهرامات ليتقاطع مع محور الواحات الجديدة، بتكلفة تصل إلى 1.130 مليار جنيه، وفترة تنفيذ تتراوح من عام، لعام ونصف.

لفت إلى أن تمويل أعمال الصيانة، توفيرها من الموارد الذاتية للهيئة البالغة خلال العام الماضى 2.1 مليار جنيه، مقارنة 600 ـ 700 مليون، قبل إنشاء شبكة الطرق الجديدة.

ذكر أن الهيئة تستهدف تحقيق مليار جنيه من رسوم الإعلانات على الطرق السريع خلال العام المالى الحالي، موضحا أن الهيئة حققت خلال النصف الأول من العام مبلغا بقيمة 400 مليون جنيه، وجار توقيع عقود جديدة مع الشركات الإعلانية.

لفت إلى أنه مستهدف تنفيذ مشروعات طرق وكباري، بقيمة 52.5 مليار جنيه خلال العامين المقبليين، موزعة بواقع 14 مليار جنيه فى المشروع القومى للطرق بأطوال 1280 كلم، وتطوير طرق حالية بأطول 2500 كلم، وتكلفة 16 مليار جنيه، و20 مليار جنيه لتنفيذ 10 محاور على النيل، إلى جانب تنفيذ 20 كوبرى بتكلفة 2.5 مليار جنيه.
تنفذ الهيئة فى الوقت الحالى مجموعة من المحاور والكبارى على النيل، هي: «طما مرحلة ثانية بتكلفة 900 مليون جنيه، وبطول 34.5 كم، وكلابشة بتكلفة 800 مليون جنيه، وطول 23 كم، إضافة إلى كوبرى عدلى منصور بتكلفة مليار جنيه، و4.5 كيلو متر، وديروط 1.700 مليار، و29 كم طولى».

تضم كبارى النيل قوص بطول 22 كم، و1.224 مليار، ودراو بتكلفة 1.300 مليار جنيه، وطول 25 كم، وكوبرى الفشن فى محافظة بنى سويف بطول 25 كلم، وتكلفة 1.500 مليار، ومحور المشير أحمد إسماعيل «روض الفرج»، 5.8 مليار جنيه، و6 كلم، ومحور الدائرى الأوسطى بحلوان بتكلفة 4.200 مليار جنيه، و5 كلم.

يشار الى أن 24 شركة تعمل فى المشروع القومى للطرق، وهم الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكبارى بوزارة النقل، وشركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة للقابضة، والراغب، والسلام، وشركات وإيماك، والروافد، والسعداء، وسامكو، والمقاولون العرب، وسامكريت، وبتروجت، وحسن علام، وآيه آاند إم، وأبناء حسن علام، والإنتاج الحربي، وشركات، الزهراء، والبحر الأحمر، والفقي، وأرابكو، وأبناء حافظ بدوي، وأبناء بدوي، فضلا عن المصرية للمقاولات، والجواد، ومحمد عبد الوهاب، وشركة المتحدة.

كشف رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، عن أن الهيئة فسخت تعاقدها مع إحدى الشركات السعودية لإقامة مصنع لإنتاج «شبك الفايبر» الذى يستخدم لتدعيم التربة المحيطة بالطرق، بعد عدم ثبات جدية المستثمر فى التنفيذ والتمويل، ومن ثم فإن الهيئة تقوم بتنفيذ المشروع خلال الفترة المقبلة بذاتها دون شراكة مع الغير.