هيئة الطاقة الذرية و«بتروسيف» توقعان بروتوكولاً لإزالة التلوث بالمواد المشعة في منشآت إنتاج البترول

يشمل التعاون في مجال مهم هو إزالة التلوث بالمواد المشعة الطبيعية والوقاية الإشعاعية بمنشآت إنتاج البترول والغاز،

هيئة الطاقة الذرية و«بتروسيف» توقعان بروتوكولاً لإزالة التلوث بالمواد المشعة في منشآت إنتاج البترول
عمر سالم

عمر سالم

5:29 م, الثلاثاء, 14 فبراير 23

وقّعت هيئة الطاقة الذرية وشركة الخدمات البترولية للسلامة والبيئة “بتروسيف” بروتوكولًا للتعاون في مجالات إزالة التلوث بالمواد المُشعة الطبيعية والوقاية الإشعاعية بمنشآت إنتاج البترول والغاز. وقام بتوقيع البروتوكول الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والمهندس عماد عبد الرازق رئيس والعضو المنتدب لشركة بتروسيف.

وقال الحاج إن البروتوكول يشمل التعاون بين الهيئة والشركة في مجال مهم هو إزالة التلوث بالمواد المشعة الطبيعية والوقاية الإشعاعية بمنشآت إنتاج البترول والغاز،

حيث إنه أثناء عملية إنتاج البترول والغاز تتدفق السوائل المُنتجة من الآبار إلى سطح الأرض، حيث تصاحب هذه السوائل المواد المشعة الطبيعية (NORM) والتي تسبب ضررًا على صحة الإنسان والبيئة.

كما يجب التحكم في تلك المواد المشعة الضارة؛ وذلك من خلال إعداد خطة إدارة لرصد المخاطر والتحكم فيها وإزالتها من المعدات البترولية بما يراعي القوانين المصرية.

 كما تشمل أوجه التعاون تقديم الاستشارات الفنية في مجالات الوقاية الإشعاعية، والمعايرة القياسية لأجهزة الكشف عن الإشعاع وقياس الجرعات الإشعاعية، والدورات التدريبية المؤهلة للحصول على التراخيص الشخصية،

وكذلك التدريب على أعمال حماية البيئة والأمن الصناعي والصحة المهنية من مخاطر الإشعاع، وكذلك نقل المصادر المُشعة والمخلّفات والمُعدات الملوّثة بالمواد المُشعة الطبيعية، والدراسات البيئية والإشعاعية، وختامًا إعداد خطط طوارئ مواجهة التلوث الإشعاعي بمواقع وحقول البترول والغاز.

وقال عبد الرازق إن الشركة هي إحدى الشركات المصرية المساهِمة المملوكة بالكامل لقطاع البترول المصري، وقد تأسست في عام 1996،

وهي متخصصة في مجال تقديم الخدمات والدراسات والاستشارات والأعمال المتكاملة في مجال السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة ومكافحة التلوث البحري والوقاية من الإشعاع وإزالة التلوثات بالمواد المُشعة الطبيعية وتخدم العديد من الشركات المنتِجة للبترول والغاز في مصر.

وقد تم توقيع البروتوكول، خلال فاعليات ومشاركة شركة بتروسيف فى مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2023” المُقام بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

وقال ياسر توفيق، نائب رئيس الهيئة للمشروعات البحثية، إن الهيئة تمتلك مجموعة متميزة من الخبرات والكوادر العلمية في مجالات الاستخدامات والتطبيقات السلمية للطاقة النووية، وخاصة في مجال معالجة والتخلص الآمن من النفايات المشعة بأنواعها،

كما أنها الجهة الوحيدة بمصر المنوط بها معالجة النفايات المُشعة والتخلص النهائى الآمن منها، لذا فإن هذا التعاون مع الشركة سيسهم في هذا المجال المهم، والذي يهم قطاعًا كبيرًا من شركات إنتاج البترول.