هيئة الطاقة الذرية: معمل القياسات الإشعاعية الأول من نوعه الحاصل على شهادة الأيزو

الهيئة : لضمان عدم دخول أية منتجات بها أي نشاط إشعاعي

هيئة الطاقة الذرية: معمل القياسات الإشعاعية الأول من نوعه الحاصل على شهادة الأيزو
عمر سالم

عمر سالم

7:02 م, السبت, 9 مارس 24

أعلنت هيئة الطاقة الذرية عن حصول المعمل المركزى للقياسات الإشعاعية على شهادة الايزو رقم 17025:2017 كأول معمل معتمد في مجال القياسات الإشعاعية في مصر والشرق الأوسط.

وأوضحت الهيئة في بيان لها ، ان الكشف الاشعاعى على الواردات بجميع الموانئ والمنافذ والمطارات المصرية هو صمام أمان الدولة المصرية لضمان عدم دخول أية منتجات بها أي نشاط إشعاعي او تزيد نسبة الإشعاع بها عن الحدود المسموح بها دولياً.

وأشارت إلى أن الهيئة هي التي تتولى هذه المسئولية و تقوم بالكشف الإشعاعي على كافة الواردات لمصر، وذلك لحماية وضمان صحة المواطن المصري، كما تقوم الهيئة بالكشف الإشعاعي على الصادرات المصرية لبيان خلوها من الإشعاع مما يساعد على تصدير المنتجات المصرية.

ويتم تنفيذ ذلك من خلال المعمل المركزى للقياسات الإشعاعية التابع للكشف الاشعاعى بمركز البحوث النووية بهيئة الطاقة الذرية وهو الجهة المنوط بها تنفيذ منظومة الكشف الإشعاعى بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

ويقوم المعمل المركزي للقياسات الإشعاعية بتنفيذ دوراً حيوياً هاماً للسيطرة ومنع دخول أية واردات لمصر تحوي أية ملوثات إشعاعية أو تزيد فيها نسبة الإشعاع عن النسب المسموح بها دولياً كما أن وظيفته التأكد من تنفيذ قرارات الرفض لبعض السلع المستوردة من الخارج للتحكم في المستويات الاشعاعية بأن تكون في محيط الأمان ولحماية البيئة والمجتمع المصري.

قال الدكتور محمد عبد المحسن، رئيس الكشف الإشعاعي بهيئة الطاقة الذرية، إن الهيئة التزمت بتطوير منظومة القياس للنشاط الإشعاعي باستخدام أحدث الأجهزة المحمولة والثابتة على مستوى العالم كما تطبق أفضل طرق القياس وأعلى معايير للجودة مستعينة بمجموعة من أفضل الخبراء العلميين والفنيين المدربين من الهيئة وذلك مع تطبيق أفضل معايير الجودة العالمية في مجال القياسات الاشعاعية، وذلك ساهم في حصول المعمل المركزى للقياسات الاشعاعية على شهادة الايزو 17025:2017 في مجال القياسات الاشعاعية حيث يعد المعمل الوحيد المعتمد في مصر ودول الشرق الأوسط.

وأفاد أن الطرق وأليات العمل في مجال تحليل النشاط الإشعاعي تتبع المعايير الدولية ومنها:

. ISO 20042، ISO 11929، ANSI/IEEE N42.12، ANSI/IEEE

EPA MARLAP كما تتبع أيضًا بروتوكولات هيئة سلامة البيئة الأمريكية كما يستخدم المعمل أحدث أجهزة الجرمانيوم عالية الدقة والتي تستخدم عالمياً لتحديد نوعية المواد المشعة أو المواد النووية بدقة عالية الجودة.

وأضاف رئيس الكشف الإشعاعي بأن منظومة الكشف الإشعاعي تقوم بفحص جميع الرسائل الواردة من الدول المتأثرة بالحوادث النووية و عددها حوالي 32 دولة للتأكد من خلوها من أية ملوثات اشعاعية اصطناعية. و تنتشر لجان الكشف الإشعاعي من هيئة الطاقة الذرية بجميع موانئ مصر البحرية والجوية والبرية والنهرية.

مشيرًا إلى أن فرق الكشف الإشعاعي تقوم بفحص حوالي 5000 رسالة شهريا تشمل جميع المنتجات الغذائية والصناعية وغيرها. و في حالة الرسائل المرفوضة إشعاعياً يتم فحصها أيضاً بالمعامل المركزية التابعة للهيئة بالموانيء والمنافذ وكذلك المعمل المركزي للقياسات الاشعاعية.

ومن جانبه قال الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، بأن الهيئة تقوم بدورها القومي والوطني في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية هذا بالإضافة لقيادة المنظومة الخاصة بالكشف الإشعاعى على جميع الواردات لمصر.

وأوضح أن الهيئة تمتلك منظومة متكاملة ومتطورة من المعامل الحديثة والخاصة بالتحليلات الإشعاعية بكافة موانئ ومنافذ الجمهورية وكذلك الكوادر الفنية المدربة وأحدث الأجهزة، وتحرص من خلال هذه المنظومة على تطبيق أعلى معايير الجودة الدولية، حيث تلتزم بالقواعد المتبعة دوليًا في إجراءات الفحص وسحب العينات والتحليل مما يسهم في حماية المجتمع المصري.