هيئة السلامة البحرية تفتح باب التسجيل للخدمات 8 يونيو

اتاحت هيئة السلامة البحرية مرة أخرى الحصول على شهادات البحارة المختلفة بعد توقف منذ تداعيات فيروس كورونا

هيئة السلامة البحرية تفتح باب التسجيل للخدمات 8 يونيو
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:15 م, الجمعة, 5 يونيو 20

أتاحت هيئة السلامة البحرية “التابعة لوزارة النقل” خدماتها بدءا من الأسبوع المقبل بعد توقف دام لمدة 3 أشهر.

وأكد مصدر مسئول بهيئة السلامة البحرية التي تتخذ من الإسكندرية مقرا لها، أنه تقرر فتح التسجيل لتقديم الخدمات بالهيئة، بدءا من 8 يونيو المقبل.

وأوضح المصدر أنه كان قد تقرر وقف أي أعمال بالهيئة خاصة الشهادات التي تصدرها لمختلف المهن والوظائف بالسفن التجارية المختلفة.

وتابع أن العمل بالهيئة خلال الفترة المقبلة سيتركز على عدم تواجد عدد كبير بمقرها بالإسكندرية، بحيث يتم تسجيل المستفيد من الموقع الإلكتروني بالهيئة، ويحصل على موعد ورقم له، لسرعة الإجراءات التي يمكن أن تنجزها الهيئة.

وأوضح أن المستفيد سيحصل على الموعد المحدد وذلك بأسبقية التسجيل ولن يتم تقديم الخدمات بدون حجز مسبق.

وكانت هيئة السلامة البحرية قد قررت في 20 مارس الماضي مد فترة صلاحية الشهادات  الأهلية البحرية المصرية، وشهادة الكفاءة لأفراد السطح والماكينة للسفن والشهادة الطبية الدولية ” الخاصة بالبحارة ” التي انتهت أو قاربت على الانتهاء لمدة 3 شهور بسبب فيروس كورونا .

وجاء قرار هيئة السلامة البحرية بناءً على تعليمات صادرة من المنظمة البحرية الدولية ” IMO ” والتي صدرت في 17 مارس الجاري لهيئات السلامة البحرية على مستوى العالم .

وأشارت المنظمة البحرية العالمية إلى ضرورة مراعاة  ذلك أثناء قيام كل من رقابة دولة الميناء وكذا دولة العلم داخل البلاد بعدم مطالبة العاملين بالبحر أثناء عملهم على السفن المصرية والأجنبية بتجديد صلاحية الشهادة الأهلية والشهادة الطبية وذلك أثناء قيامهم بإجراء التفتيشات اللازمة على السفن المصرية والأجنبية.

وتقوم الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية بصفة السلطة البحرية المختصة داخل مصر وتعد منوطه بإصدار الشهادة الأهلية البحرية المصرية وشهادة الكفاءة لأفراد السطح والماكينة والشهادة الطبية الدولية.

وتعد الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ( مصلحة الموانئ والمنائر سابقاً) من أقدم المصالح الحكومية في الدولة إذ يرجع تاريخ إنشائها الى عام 1830 حيث أنشئ مجلسا للإشراف علي ميناء الإسكندرية تم إعداده لاستقبال السفن الكبيرة وتدرجت تبعياتها الى وزارات متعددة منها وزارة الداخلية – ووزارة الأشغال – ووزارة المواصلات – ووزارة النقل البحري ثم اخيراً لوزارة النقل.