هيئة الدواء: تكافؤ سعر الدواء المحلي مع مستوى الدخل المصري

وأوضحت زيادة، أن صناعة الدواء فى مصر صناعة قوية جدا، و نستورد خاماتنا مثل أى دولة فى العالم

هيئة الدواء: تكافؤ سعر الدواء المحلي مع مستوى الدخل المصري
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:31 م, الأربعاء, 10 يناير 24

قالت الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس هيئة الدواء، إن نسبة 94 فى المائة من وحدات الدواء المستخدمة هى من إنتاج مصرى والباقى مستورد من الخارج، مؤكدة تكافؤ سعر الدواء المصرى لمستوى الدخل المصرى.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب سالم شتيوى سالمان، وموجه إلى الدكتور وزير الصحة والسكان، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

وأضافت زيادة، يمكن للإنتاج المحلى من الدواء أن يغطى 100 فى المائة من الاستهلاك المصرى، بدون الاستيراد من الخارج، مشيرة إلى أن قيام مصر بتصدير الدواء إلى 170 دولة.

وأوضحت زيادة، أن صناعة الدواء فى مصر صناعة قوية جدا، و نستورد خاماتنا مثل أى دولة فى العالم، كما أن قطاع الدواء فى مصر يضم كوادر قوية، وتعد مصر من اكبر الدول المصنعة فى قطاع الدواء على مستوى الدول الافريقية
واشارت إلى نجاح مصر فى إنتاج محلى لعدد من الأدوية لأول مرة من خلال منح المستثمرين ثقة فى التعامل مع شركات عالمية لنقل الخبرة للمنتج المحلى مثل مثبطات المناعة.

وحول تسعير الأدوية وعلاقته بالدولار، قالت أن هيئة الدواء تسعى لعمل توازن مع المنتجين، ويتم المراجعة بشكل دورى، ويتم التحرك فى الأسعار بشكل تدريجى.

وحول دواء الغدة الدرقية، أكدت أنه متاح بدائله محليا ولكن ليس بالاسم التجارى، وأنه غير مختفى مثلما يعتقد البعض.