«هيئة الدواء» تفتش 9 آلاف مؤسسة وتضبط أدوية بقيمة 20 مليون جنيه خلال يناير

خلال يناير ٢٠٢٤

«هيئة الدواء» تفتش 9 آلاف مؤسسة وتضبط أدوية بقيمة 20 مليون جنيه خلال يناير
أحمد صبحي

أحمد صبحي

4:23 م, الأربعاء, 14 فبراير 24

قامت هيئة الدواء المصرية وفروعها بالمحافظات، وبالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، بتكثيف جهودها وشن حملات تفتيشية موسعة، خلال شهر يناير الماضى على المؤسسات الصيدلية فى جميع أنحاء الجمهورية.

وأكد بيان للهيئة، أن الحملة شملت المرور على أكثر من 9 آلاف مؤسسة صيدلية (الصيدليات العامة والخاصة بالمستشفيات، ومخازن الأدوية وشركات التوزيع).

وتنوعت المخالفات ما بين ضبط أدوية مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، ومحاضر عدم تواجد المدير الصيدلي المسئول، أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص وأماكن غير مرخصة.

وأوضح، تمكن مفتشو هيئة الدواء من ضبط عدد من الأماكن غير المرخصة؛ بناءً على المعلومات الواردة إلى الهيئة، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، وعقب تقنين الإجراءات، تم تنفيذ أكثر من 200 حملة مكثفة بجميع أنحاء الجمهورية خلال شهر يناير الماضى.

وأضاف تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية وتحرير المحاضر اللازمة للعرض على النيابة المختصة، وتحريز المضبوطات المخالفة؛ حيث بلغت القيمة التقديرية للمضبوطات ما يقارب 20 مليون جنيه.

واستكمل :” تم خلال الحملات إعلام وإطلاع المتواجدين بالمؤسسات الصيدلية التي تم المرور عليها بكافة المنشورات الصادرة من هيئة الدواء المصرية الخاصة بالسحب والتحريز”.

ويتم تحديث المنشورات بشكل دوري على الموقع الرسمي للهيئة، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المؤسسات الصيدلية في حال عدم وجود فواتير شراء هذه المستحضرات، وضد الجهات الموردة في حال وجود تلك الفواتير.

وتهيب هيئة الدواء المصرية بالصيادلة والمواطنين التواصل معها؛ في حال وجود مخالفات بخصوص تداول الأدوية، من خلال الخط الساخن 15301 أو موقع الهيئة الرسمي، والموضح عليه آلية البحث؛ للتأكد من تسجيل المستحضرات الدوائية بهيئة الدواء المصرية.

يأتي ذلك في إطار جهود هيئة الدواء المصرية الخاصة بضبط سوق الدواء، والحفاظ على جودة وفاعلية وأمان المستحضرات الدوائية، والمستلزمات الطبية المتداولة بالمؤسسات الصيدلية، وكذلك متابعة أماكن التصنيع والتخزين، ومقاومة الجرائم الإلكترونية.