هيئة الدواء تطلق برنامجاً إلكترونياً لربط 27 فرعا بالمحافظات لتعزيز سرعة إصدار الموافقات  

خلال أيام

هيئة الدواء تطلق برنامجاً إلكترونياً لربط 27 فرعا بالمحافظات لتعزيز سرعة إصدار الموافقات  
أحمد صبحي

أحمد صبحي

10:28 ص, الأربعاء, 9 أكتوبر 24

تستعد هيئة الدواء المصرية لبدء تفعيل  نظام ربط إلكترونى بين جميع فروعها فى 27 محافظة على مستوى الجمهورية منتصف أكتوبر الحالى، وفقا لمصدر مسئول.

وأوضح المصدر لـ«المال» أن الشركة المنفذة للنظام الإلكترونى انتهت من أعمالها خلال الأيام الماضية، و يجرى حاليا التشغيل التجريبي.

وأكد أنه مع التشغيل الفعلى للبرنامج، سيتمكن أصحاب الصيدليات من الحصول على الموافقات اللازمة بشكل أسرع، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات إصدار شهادات الخريجين التى كانت تتطلب حضورهم للمقر الرئيسى للهيئة بالقاهرة من مختلف المحافظات للحصول عليها. 

وأضاف أن البرنامج سيلعب دورا محوريا فى الكشف المبكر عن الأصناف الدوائية المغشوشة أو المزورة، من خلال تعزيز القدرة على تتبع حركة الأدوية فى السوق وتسجيل بياناتها بشكل إلكتروني، مما يتيح سرعة التدخل عند اكتشاف أى تلاعب أو مخالفات.

كما سيتيح البرنامج سحب الأدوية التى توجد حولها مشكلات فى التركيبة أو الخواص بشكل أسرع والحد من انتشار الأدوية غير المطابقة للمواصفات أو ذات التأثيرات السلبية.

وأشار المصدر إلى أن البرنامج سيسهم أيضا فى تيسير مهمة الإدارة المركزية للتفتيش، مما يتيح فرض رقابة أكثر إحكاما على السوق.

ووفقًا للمصدر، من المقرر إطلاق البرنامج بشكل رسمى فى 15 أكتوبر الجاري، بعد التأكد من كفاءة الربط الإلكترونى بين جميع الفروع، والبالغ عددها 27، منهم ثلاثة فى محافظة القاهرة، لضمان سرعة الاتصال وتبادل المعلومات بين الهيئة وفروعها.