هيئة الدواء تستعرض الجهود المحلية لتوسيع نطاق التجارب السريرية

خلال جلسة حوارية عن «تطور الدراسات الاكلينيكية في إفريقيا» في مؤتمر Africa Health ExCon

هيئة الدواء تستعرض الجهود المحلية لتوسيع نطاق التجارب السريرية
أحمد صبحي

أحمد صبحي

8:13 م, الأربعاء, 5 يونيو 24

شاركت الدكتورة هبة خليل، مدير الإدارة العامة للدراسات الإكلينيكية بهيئة الدواء، في جلسة «تطور الدراسات الإكلينيكية في أفريقيا»، والتي انعقدت خلال فعاليات المؤتمر الدولي Africa Health ExCon في الفترة من 3 إلى 6 يونيو 2024 في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمشاركة عدة وزارات وهيئات ومؤسسات مصرية بالإضافة إلى نخبة من الدول الأفريقية والمنظمات الدولية.

وتم خلال الجلسة تسليط الضوء على هيكلة الإدارات المعنية بتنظيم التجارب السريرية ووظائف كل إدارة، وتم استعراض الجهود المحلية والتعاون الدولي لتوسيع نطاق التجارب السريرية وتوضيح الأهداف المستقبلية لإدارة التجارب السريرية في مصر والخطوات المقترحة لتحقيقها.

كما تم مناقشة كيفية تعزيز التقدم والابتكار والتطوير في مجال البحوث السريرية في إطار تطبيق قانون الأبحاث الإكلينيكية ولائحته التنفيذية، وذلك من خلال استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز مكانة مصر كوجهة رئيسية للتجارب السريرية على الصعيدين المحلي والدولي من خلال وجهة نظر الجهات الرقابية وشركات البحوث التعاقدية (CRO) والرعاة الرسميين.

يأتي ذلك في ضوء حرص هيئة الدواء على تعزيز التعاون مع الجهات الدولية لتبادل الخبرات وتعزيز التقنيات والمعرفة في مجال البحوث السريرية واتباع القواعد المحلية والدولية.