هيئة الخدمات البيطرية: وقف استيراد طيور الزينة لمنع الإصابة بالأمراض الوبائية

اوقفت وزارة الزراعة استيراد طيور الزينة

هيئة الخدمات البيطرية: وقف استيراد طيور الزينة لمنع الإصابة بالأمراض الوبائية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:46 م, الأحد, 13 أكتوبر 19

أكد الدكتور إيهاب هلال،  مدير قطاع الحياه البرية في إدارة الحدائق في وزارة الزراعة السابق، أن العام الماضي شهد وقف استيراد العصافير من 1 أكتوبر إلي نهاية مارس، للحفاظ علي القطعان المرباه في مصر سواء داجنية أو للزينة من الأمراض الوبائية، خاصة إنفلونزا الطيور التي تنقلها الطيور المهاجرة  .

وأعلنت  وزارة الزراعة صباح اليوم،  وقف استيراد طيور الزينة مؤقتا حتي نهاية مارس المقبل .

وأكد هلال أن مصر تستورد طيور للزينة بأرقام ضعيفة للغاية لا تتجاوز تقوية السلالات الموجودة في مصر للتصدير مرة أخري وأن جميع أنواع الكوكتيلات المنتشرة في الأسواق المصرية مرباه في مزارع مصرية، مشيرا إلي أن القرار من شأنه تشجيع الصادرات .

وأضاف أن مصر مسجلة في منظمة صحة الحيوان العالمية علي أنها تتضمن مرض إنفلونزا الطيور وبالتالي لا يوجد تصدير للطيور لها باستثناء سوريا والعراق فقط والتصدير يتم عبر وسيط تجاري .

وأوضح أن صادرات دول شرق آسيا من طيور الزينة هي المسيطرة علي الأسواق العالمية حاليا .

وأكد الدكتور عبد الكريم محمود، رئيس هيئة الخدمات البيطرية، أن قرار وقف استيراد طيور الزينة من أكتوبر حتي مارس أمر احترازي للحفاظ علي الثروة الداجنة من مرض إنفلونزا الطيور مع السماح بالاستيراد خلال فترة الصيف .

وأضاف محمود لـ”المال ” أن وزارة الزراعة تضع أولوية قصوي للحفاظ علي الثروة الداجنة من خطر الطيور البرية سواء المهاجرة أو الأليفة .

و أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، حظر استيراد طيور الزينة من الخارج كإجراء احترازى لمواجهة  الأمراض الوبائية، خاصة إنفلونزا الطيور، مع دخول فصل الشتاء، حفاظا على الثروة الداجنة.

 وقال الدكتور أحمد عبد الكريم، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، لـ “المال “، إن قرار وقف  استيراد جميع طيور الزينة من الخارج بداية من الشهر الجارى، حتى مارس المقبل، وهو وقف استيراد موسمى، كإجراء احترازى لمواجهة أى من الأمراض الوبائية التى تحملها الطيور، خاصة مرض إنفلونزا الطيور، حفاظا على الثروة الداجنة والحيوانية.

 فيما أكد  تقرير الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة مواصلة مراجعة قواعد الأمان الحيوى لمزارع الدواجن بمحافظات الدلتا والصعيد ووقف تشغيل المزارع المخالفة لحماية الصحة العامة والبيئة من مرض إنفلونزا الطيور، ومتابعة حالة مجازر الدواجن ومجازر ذبح الحيوانات والتحصين الشامل للتربية المنزلية وحضانات الطيور بالمحافظات.