هيئة التأمين الاجتماعي : الانتهاء من تدشين منصة رقمية موحدة قبل 2023

بمشاركة «مايكروسوفت» و«Atos»

هيئة التأمين الاجتماعي : الانتهاء من تدشين منصة رقمية موحدة قبل 2023
عصام عميرة

عصام عميرة

9:13 ص, الخميس, 29 سبتمبر 22

كشف اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنه مستهدف الانتهاء من إنشاء منصة رقمية موحدة لخدمة ملايين المواطنين قبل 2023.

وأضاف، فى تصريح خاص، لـ«المال»، على هامش المؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، أن المشروع يهدف إلى تقديم خدمات الهيئة بشكل إلكتروني عبر تحويلها إلى منصة رقمية، لافتًا إلى أنه تم التعاقد مع شركتيْ مايكروسوفت وAtos لتنفيذ العملية.

وذكر أن الهيئة تمكنت من تحويل التعاملات المالية إلى عمليات إلكترونية، مؤكدًا أنه لا يوجد مواطن واحد يسدد الاشتراكات بشكل نقدي.

وتابع عوض أنه تم إعداد قوانين منظمة لأداء الهيئة، وجارٍ العمل على إزالة مجموعة من التحديات التى تواجه نظام التأمينات الاجتماعية، ومن ضمنها ظاهرة تدني المعاشات.

ولفت إلى اتجاه الدولة المصرية لزيادة قيم المعاشات السنوية بنسب ترتفع عن معدلات التضخم؛ بهدف تحقيق تطور ملموس فى دخول المستحقين.

وأضاف عوض أن الهيئة أصبحت تمتلك 591 مقرًّا على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أنه جارٍ العمل على وضع خطة متكاملة لتطوير كل مكاتب التأمين الاجتماعي.

يُذكر أن المؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ينعقد حاليًّا بمدينة شرم الشيخ على مدار يومي 28 و29 سبتمبر الحالي تحت شعار «آفاق أنظمة التقاعد العربية للعام 2050- التغير والفرص».

وأوضح أن هناك آليات جديدة لضم فئة العمالة غير المنتظمة والمهن الحرة تحت المظلة التأمينية عبر سداد 9% من قيمة الأجر التأمينى فقط، وتتحمل الدولة 12%، ومن ثم تتم التغطية ضد أخطار الشيخوخة والعجز والوفاة.

وأكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال المؤتمر، أن عدد المستفيدين من نظام التأمينات والمعاشات بلغ 10.7 مليون شخص، 58% منهم سيدات.

وأضافت أن عدد المواطنين المؤمَّن عليهم بلغ 14 مليونًا، تمثل السيدات 23%، متابعة أنه تمت زيادة المعاشات خلال السنوات الثلاث الماضية بنسبة تقارب 50%.