هيئة البترول: استمرار مخطط زيادة الإنتاج إلى 900 ألف برميل يومياً

حجم الاستهلاك المحلى من البترول والغاز بلغ 5.677 مليون طن خلال شهر فبراير الماضى

هيئة البترول: استمرار مخطط زيادة الإنتاج إلى 900 ألف برميل يومياً
نسمة بيومي

نسمة بيومي

11:10 ص, الثلاثاء, 21 مايو 19

50-60 ألفاً زيادة يومية مستهدفة خلال العام المقبل

أكد مصدر مطلع بالهيئة العامة للبترول، أن مناطق الامتياز فى مصر لا تزال تمتلك كميات كبيرة من البترول، لم تكتشف حتى الآن، تكفى لزيادة معدلات الإنتاج المحلى مقارنة بمستوياتها الحالية.

يشار إلى أن إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات 650 ألف برميل يوميا، وتعد منطقتى الصحراء الغربية وخليج السويس من أكثر مناطق الامتياز الغنية بالخام منذ أعوام، على حد قول المصدر.

قال إن تلك المنطقتين تستحوذان على نصيب الأسد بما يتجاوز %85 من جملة إنتاج مصر من البترول الخام والمتكثفات، نافيا نضوب الخام المصرى كما يردد البعض، أو قرب انتهاء عمره الافتراضى.

تعليقا على ما أعلنته الهيئة مطلع العام الماضى من مخططها لزيادة حجم الإنتاج اليومى من الزيت الخام إلى 900 ألف برميل يوميا نهاية 2018، وعدم تحقق ذلك حتى الآن، قال: «الهيئة مستمرة فى مخططها لزيادة إنتاج مصر اليومى من البترول إلى 900 ألف برميل يوميا، ولم يتم العدول عن تلك الخطة، لكن الوصول لتلك المعدلات من عدمه أمر طبيعى يرجع إلى أمور فنية تتعلق بطبيعة مناطق الامتياز وحجم الاكتشافات الجديدة والعمر الافتراضى للحقول».

رجح المصدر زيادة إجمالى إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات بين 50-60 ألف برميل يوميا خلال العام المالى المقبل.

يذكر أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، كشف فى تقرير حديث صادر عنه فبراير الماضى تم نشره، عن أن حجم إنتاج مصر من البترول والغاز الطبيعى بلغ 6.508 مليون طن خلال شهر فبراير الماضى، مقارنه بجحم إنتاج بلغ 5.745 مليون طن للبترول والغاز الطبيعى خلال نفس الشهر من 2018.

كما كشف تقرير الجهاز أن حجم الاستهلاك المحلى من البترول والغاز بلغ 5.677 مليون طن خلال شهر فبراير الماضى مقارنة بحجم استهلاك بلغ 5.931 مليون طن للبترول والغاز الطبيعى، خلال شهر فبراير 2018.

أشار إلى أن حجم إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز بلغ 2.546 مليون طن خلال شهر فبراير الماضى، مقارنة 2.682 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز خلال فبراير 2018.