هيئة الانفاق تبدأ إختبارات تشغيل أكبر محطة مترو بالشرق الأوسط «لا تقلقوا من سحب الدخان»

أهابت هيئة الانفاق بالمواطنين عدم الخوف او القلق إذا ما ظهر دخان أو رائحة حريط في محيط المحطة

هيئة الانفاق تبدأ إختبارات تشغيل أكبر محطة مترو بالشرق الأوسط «لا تقلقوا من سحب الدخان»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

4:38 م, الأثنين, 14 أكتوبر 19

قالت هيئة الانفاق ، بوزارة النقل ، في بيان صحفي ، أنه تم بدأ الاختبارات التشغيلية لمحطة هليويولس فمن المنتظر إجراء تجربة سحب دخان بمحطة هليوبولس الساعة الواحدة صباحاً يوم الأربعاء والخميس المقبلين، قبل بدأ تشغيل المحطة رسميًا.

وأهابت هيئة الانفاق ، فالمواطنين عدم القلق أو الخوف في حالة ظهور دخان أو رائحة حريق في محيط المحطة، وفي إطار قيام الهيئة القومية للأنفاق بأعمال الاختبارات التشغيلية لمحطة هليويولس فمن المنتظر إجراء تجربة سحب دخان بالمحطة.

أكبر محطة مترو


و تعد المحطة هي أكبر محطة مترو أنفاق في منطقة الشرق الأوسط ومقرر إفتتاحها خلال أيام، حيث إنتهت بالفعل أعمال التشطيبات فيها بالكامل، وهي محطة مدرجة بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث، ويجري حاليا مراجعة أنظمة الأمان والتشغيل بالمحطة وإجراء اختباراتها استعدادا لفتحها أمام الجمهور.


ومحطة هليوبوليس مقامة على مساحة تقترب من 10 آلاف متر مربع، ومنفذة على ثلاثة مستويات وفق أحدث المواصفات بالعالم، فيها سلالم كهربائية متحركة بالثلاثة مستويات من الرصيف حتى مستوى سطح الشارع.

وأعلنت الهيئة القومية للأنفاق أن المحطة مكيفة بمستوياتها الثلاثة، ومزودة بماكينات صرف آلية لبيع تذاكر المترو بجانب شبابيك حجز التذاكر الموجودة بالمحطة.

موعد الإفتتاح


وكان من المخطط افتتاح محطة هليوبوليس مع باقي محطات الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الممتدة بمصر الجديدة منتصف يونيو الماضى.

إلا أنه تم تأجيل افتتاحها، لحين الأنتهاء من كافة الأعمال، وتحديد مدي ربطها بمطار القاهرة من خلال وصلة فرعية، وتصل المسافة ما بين منسوب رصيف المترو ورصيف الشارع حوالي 28 متراً.

اعمال التنفيذ فى المحطة


واستخدمت هيئة الأنفاق في أعمال الحفر 100 ألف متر مكعب خرسانة مسلحة و18 ألف طن حديد تسليح، وأعمال الحفر الإنشائية وصلت إلى أعماق 50 مترا تحت الأرض بالمحطة.

والمحطة تتضمن وصلتين إحداهما فى اتجاه مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور نهاية الخط الثالث والثانية فى اتجاه مطار القاهرة.

محطات جديدة فى مترو الأنفاق

وتخطط الهيئة القومية للأنفاق لإنهاء تنفيذ 3 محطات جديدة بالخط الثالث للمترو قبل نهاية العام الجاري، تشمل محطة هليوبوليس بجانب محطتى والنزهة 1 وهشام بركات المدرجين بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو نهاية ديسمبر المقبل.

و تم وضع برنامج مضغوط لإنهاء تنفيذ هذه المحطات وتعويض التأخيرات الناتجة تأخر استلام مواقعها واستخراج تصاريح تحويلات المرافق المتعارضة مع مواقعها وبعض العراقيل التي أثرت في معدلات التنفيذ.