"هيئة الاستثمار" تجتمع بمكاتب الاعتماد لوضع قواعد منح التراخيص

أحمد اللاهونى: قال محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة ستعقد اجتماعًا، غدًا، مع المكاتب الاستشارية، المختصة بمنح الموافقات والتراخيص اللازمة؛ لإنشاء المشروعات وتشغيلها والتوسع فيها، وذلك بهدف تفعيل التحول الإلكترونى الذى تسعى الهيئة لتنفيذه . وشكلت وزارة ال

"هيئة الاستثمار" تجتمع بمكاتب الاعتماد لوضع قواعد منح التراخيص
جريدة المال

المال - خاص

9:06 ص, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18

أحمد اللاهونى:

قال محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة ستعقد اجتماعًا، غدًا، مع المكاتب الاستشارية، المختصة بمنح الموافقات والتراخيص اللازمة؛ لإنشاء المشروعات وتشغيلها والتوسع فيها، وذلك بهدف تفعيل التحول الإلكترونى الذى تسعى الهيئة لتنفيذه .

وشكلت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى لجنة تضم هيئة الاستثمار، وعضوية جهات حكومية مختلفة؛ لوضع المعايير والضوابط لرخصة مزاولة مكاتب الاعتماد، التى استحدثها قانون الاستثمار الجديد .

وأضاف عادل خلال كلمته باليوم الثانى لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين للشركات الذى تنظمه «المال جى تى إم»، أن النظام الجديد سيسمح لتلك المكاتب بإنشاء الشركات لأول مرة من خلالها، وليس من خلال الهيئة .

وتنص المادة 22 من قانون الاستثمار على أنه يجوز لطالب الاستثمار أو من ينوب عنه أن يعهد إلى مكاتب الاعتماد المرخص لها من الهيئة العامة للاستثمار بفحص المستندات الخاصة بالحصول على الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء المشروع الاستثمارى؛ لتحديد مدى استيفائه الاشتراطات والقوانين .

ويشدد قانون الاستثمار على ضرورة توافر الخبرة اللازمة لممارسة نشاط مكاتب الاعتماد والالتزام بأحكام القوانين والقرارات ذات الصلة، إلى جانب بذل العناية الواجبة فى الفحص والاستيفاء والاعتماد .

كما ينص القانون على أن مكاتب الاعتماد تصدر شهادة على مسئوليتها صالحة لمدة عام، وتكون مقبولة لدى الجهات المختصة، ولا يحول ذلك دون إبداء الجهة المختصة أو ممثلها اعتراضًا مسببًا على الشهادة خلال 10 أيام عمل من تاريخ تقديمها .

وأشار الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن الهيئة ستصدر الضوابط الخاصة بحوكمة الشركات خلال الربع الأول من العام المقبل .

وذكر “عادل” أن مشروع ميكنة الهيئة سيسمح بالتصويت الإلكترونى فى الجمعيات العمومية واجتماع مجلس الإدارة عبر الفيديو كونفرانس .

ولفت إلى أن هيئة الاستثمار ستطلق مجموعة من الأنظمة التكنولوجية خلال الربع الثانى من العام المقبل .

جريدة المال

المال - خاص

9:06 ص, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18