هيئة الأنفاق تنشئ 140 كيلومتر أسوار لقطار العاشرـ العاصمة الإدارية الكهربائي (صور)

معدلات التنفيذ احالية وصلت لـ18% في جمع محطات وكباري القطار

هيئة الأنفاق تنشئ 140 كيلومتر أسوار لقطار العاشرـ العاصمة الإدارية الكهربائي (صور)
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:32 م, الثلاثاء, 3 مارس 20

قال المهندس أيسر أحمد، المشرف بالهيئة القومية للأنفاق على تنفيذ القطار الكهربائي «العاشر من رمضان– العاصمة الإدارية الجديدة»، إنه مقرر إنشاء أسوار بأطوال تصل إلى 140 كيلومترًا بمسار خط المشروع، لافتًا إلى أن إجمالي نسب تنفيذ الأعمال بلغت حتى الآن 18%.

وأشار مسئول هيئة الأنفاق إلى أن أعمال التنفيذ في المحطات الكباري تسير وفقًا للجدول الزمني المحدد، وسيتم عمل الإجراءات اللازمة لتوفير الوحدات المتحركة عند الوصول لـ80% من المهام المدنية، والخرسانية، والتشطيبات.

وذكر أحمد أن كل الأعمال وفقًا لقياسات الجودة العالية، نظرًا للأهمية الكبرى للمشروع.

ربط التجمعات السكانية

ولفت إلى أن المشروع سيسهم في ربط القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية بهذه المجتمعات العمرانية الجديدة.

مسار المشروع

ومسار القطار الكهربائي يبلغ طوله 70 كيلومترًا، ويشمل إنشاء 12 محطة على طول الخط.

يشمل نطاق العمل بالمشروع تنفيذ 6 “كبارى”، ونفقين، بالإضافة إلى 4 “كباري” سيارات بالهايكستب ومداخل مدينتي المستقبل والشروق.

وجار دراسة مد جنوب العاصمة الإدارية الجديدة ليصل لطريق القطامية؛ لخدمة المدينة الرياضية، كما أنه جارٍ دراسة مده شمالًا لإنشاء محطة العاشر 2.

الشركات المنفذة

وعقود تنفيذ الأعمال المدنية والسكة للمشروع تنص على أن تنفذ بواسطة الشركات المصرية: «النيل العامة لإنشاء الطرق، والنيل العامة للطرق والكبارى، والمصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات، والمقاولون العرب، وأوراسكوم، وبتروجيت، وكونكورد، وأبناء حسن علام»، بإجمالي تكلفة 461 مليون دولار.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بـ1.2 مليار دولار، موزعة بواقع 700 مليون لتمويل الأعمال المدنية والإنشاءات وأنظمة الاتصالات والإشارات، وتمويل شراء 22 قطارًا بمبلغ 500 مليون دولار.

محطات الخط

ومحطات تشمل «عدلى منصور، والعبور، والمستقبل، والشروق 1، والشروق 2، والورش، وبدر التبادلية، والروبيكى، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية، والعاشر من رمضان، ويمر خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبري علوي.

وأبرمت وزارة النقل، فى أكتوبر الماضى، عقد صيانة الأنظمة والوحدات المتحركة للمشروع لمدة 13 سنة بإجمالي 110 ملايين دولار، والسرعة التصميمة للقطارات التي ستعمل تبلغ 120كم/ س.

2 جراج بطاقة 1400 سيارة

من جانبه قال المهندس أحمد محمد بشركة بتروجيت، المسئول عن تنفيذ محطتي «المستقبل، والعبور»، إن معدل التنفيذ في المحطة الأولى وصل إلى 16% في الوقت الحالي، وسيتم تكثيف العمل خلال الفترة المقبلة للانتهاء من «صبة»، محطة المستقبل خلال أبريل المقبل، بناء على طلب الفريق كامل الوزير وزير النقل.

ولفت إلى أنه سيتم إقامة جراج ملحق بالمحطة بطاقة استيعاب 400 سيارة يوميًّا.

وقال المهندس سعد زغلول بشركة كونكورد، المسئول تنفيذ محطة بدر التبادلية في خط القطار الكهربائي، إن مساحة المحطة تصل لـ30 ألف متر مربع، منها 10 الآف متر مباني إنشائية، وباقي المساحة جراج بطاقة استيعاب 1000 سيارة في اليوم الواحد.