هيئة الأنفاق تستقبل عام 2020 بتطوير الخط الأول للمترو (تفاعلى)

بداية عام 2020 تبدأ الهيئة القومية للأنفاق تطوير الخط الأول للمترو بتكلفة تصل إلى 750 مليون يورو

هيئة الأنفاق تستقبل عام 2020 بتطوير الخط الأول للمترو (تفاعلى)
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:05 م, الثلاثاء, 15 أكتوبر 19

تستقبل هيئة مترو الأنفاق، بوزارة النقل عام 2020 بإطلاق إشارة البدء في خطة تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق «حلوان ـ المرج»، بتكلفة تصل إلى 750 مليون يورو، ويتم توفير أكثر 80% منها من خلال قروض خارجية، والباقي تمويل محلي من الموازنة العامة للدولة.

وعلمت «المال» من مصدر مطلع أن هيئة مترو الأنفاق، أسندت لشركة ABB للصناعات الكهربائية، عملية توريد وتركيب قواطع تيار الجهد المتوسط بمحطات المعدلات الكهربائية المغذية للخط، وذلك بعد استيفاء الشركة لعرضها الفني والمالي وحصولها على أعلى نسب تقييم في منافسة مع 7 شركات أخرى، تم من خلال مناقصة عامة الفترة الماضية.

توريد معدات جديدة

وأشار المصدر، إلى أن الشركة ستبدأ توريد تلك المعدات قبل نهاية العام الحالي، على أن يتم التنفيذ الفعلي بداية عام 2020، لافتا إلى أن تمويل التطويرات المذكورة سلفا من هيئة الأنفاق.

تمويل خارجي بقيمة 605 ملايين يورو

وذكر أن الهيئة تعكف حاليًا على استكمال إجراءات الحصول على أول قرض خارجي لتمويل عملية تطوير الخط من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 350 مليون يورو، بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية القرض.

مفاوضات جارية

وذكر أنه يجري حاليًا استكمال إجراءات الاتفاق مع الوكالة الفرنسية على توفير قرض مسير آخر بقيمة تصل إلى 50 مليون يورو، وقرض ثالث بقيمة 205 ملايين يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتصل إجمالي التمويلات الموجه للخط 605 ملايين يورو.

تفاصيل الأعمال

وخطة تطوير الخط الأول للمترو، تشمل تطوير البنية الأساسية ممثلة فى أعمال السكة، وتجديد كامل للقضبان، إضافة إلى تطوير 32 وحدة متحركة وتعمل في الوقت الحالي على الخط، إلى جانب شراء 34 قطارا جديدة لتقليل زمن التقاطر.

كما تشمل، تطوير نظم التحكم المركزي المسئولة عن متابعة والتحكم فى مسير القطارات، لتقليل نسبة التدخل البشري في التشغيل، إلى جانب تنفيذ تحديث لأنظمة الاتصالات المركزية وتطوير الأنظمة الكهرميكانيكية، فضلا عن استبدال الشبكة الكهربائية الحالية بأخرى جديدة؛ نظرا لتقادم عمرها الافتراضي.

عدد ركاب الخط

والخط الأول للمترو ينقل في الوقت الحالي 1.5 مليون راكب يومي، بطول 44 كم بعدد 35 محطة، ومقرر أن تستغرق فترة التطوير5 ـ 6 سنوات، نظرًا لأن الأعمال سيتم تنفيذها ليلًا بعد توقف الحركة وغلق أبواب المحطات.

في نفس الوقت، تستهدف الهيئة، التسريع من إيجاد تمويل خارجي كافٍ لإنشاء الخط السادس للمترو، والذي سيكون موازيا للخط الأول، ويبعد عنه لمسافات تتراوح بين 2 و3 كيلومترًا.